صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ١٩ يونيو ٢٠٢٣

صناعي موالٍ: رفع الفيول سيؤدي لارتفاع الأسعار والمستهلك سيزداد بؤساً

توقع أمين سر غرفة صناعة حمص التابعة لنظام الأسد "عصام تيزيني"، ارتفاع جديد بالأسعار، خلال تصريحات إعلامية نقلتها وسائل إعلام النظام يوم أمس الأحد، وأرجع الارتفاع المرتقب بسبب قرار رفع أسعار مادة الفيول للمرة الثانية خلال شهر واحد.

وقال الصناعي الداعم للأسد إن رفع سعر الفيول سيؤدي إلى ارتفاع جديد بالأسعار والمستهلك سيزداد بؤساً، وذكر أن الفيول يدخل بالصناعات الثقيلة "الإسمنت والمعادن والمواد الغذائية سكر، زيوت"، وإن رفع الدعم عن الصناعي سيدفع المواطن ثمنه. 

وأضاف، "تيزيني"، أنه يجب دعم دخل الفرد من فروقات رفع الدعم، معتبراً إن هناك شح في حوامل الطاقة كما أن نوعية الفيول الموزع سيئة وجودته "متدنية"، وهذا ينعكس على عمل الآلات واستهلاكها، واعتبر أن الصناعي لا يعرف الكلف الخاصة بمنتجه بسبب تغير أسعار حوامل الطاقة وأسعار الصرف.

واختتم أمين سر غرفة صناعة حمص التابعة لنظام الأسد، بقوله إن الرفع لا بد منه في ظل التضخم الجارف، لكن يجب أن يكون هناك سياسة متكاملة في هذا السياق، ولفت إلى أن هناك تخوفا من أن يطال الرفع المشتقات النفطية الأخرى مثل المازوت، على حد قوله.

وادعى الصناعي المقرب من نظام الأسد "عاطف طيفور"، بوقت سابق بأن ارتفاع سعر الفيول لا علاقة له بشكل مباشر بالمواطن، كونه يدخل في إنتاج الصناعات الثقيلة، ولا يؤثر على السلع الأساسية والمعيشية للمواطن، وفق تعبيره.

وقررت حكومة نظام الأسد قبل أيام رفع أسعار مادة الفيول للمرة الثانية خلال شهر، ليصبح سعر الطن الواحد 4,4 مليون ليرة سورية بعد أن كان 3,3 مليون ليرة سورية.

وحسب القرار الذي حمل توقيع "حسين عرنوس"، فإن ينص على "تعديل أسعار مبيع مادة الفيول للقطاع الخاص"، وجدد مبررات وذرائع قرارات رفع أسعار حوامل الطاقة والمشتقات النفطية الذي يتكرر وينعكس على تدهور الإنتاج والواقع المعيشي.

وكانت حكومة النظام رفعت في الشهر الماضي رفعت سعر طن الفيول من 1.4 مليون ليرة الى 3.3 مليون، قبل أن تعيد رئاسة مجلس الوزراء لدى نظام الأسد تأييد مقترح وزارة النفط بتعديل أسعار مبيع مادة الفيول للقطاع الخاص من 3,300,000 ليرة إلى 4,443,993 ليرة للطن الواحد.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ