austin_tice
مسؤول يكشف عن تزايد ظاهرة سقاية المزروعات بمياه الصرف الصحي بدمشق
مسؤول يكشف عن تزايد ظاهرة سقاية المزروعات بمياه الصرف الصحي بدمشق
● أخبار سورية ٢٥ أغسطس ٢٠٢٤

مسؤول يكشف عن تزايد ظاهرة سقاية المزروعات بمياه الصرف الصحي بدمشق

أكد رئيس دائرة الإنتاج النباتي لدى نظام الأسد بريف دمشق، "أحمد مرعي"، إنه يُلاحَظ تزايد ظاهرة السقاية بمياه الصرف الصحي مقارنةً بالعام الفائت، وفق حديثه لأحد المواقع الإعلامية الموالية لنظام الأسد.

وقدر أن المساحات المروية بمياه الصرف الصحي بلغت 6989 دونماً منذ بداية العام حتى شهر آب/ أغسطس الجاري في حين أن مجمل المساحات المخالفة كانت العام الفائت نحو 10600 دونم.

واعتبر أن السبب يعود لكون مياه الصرف الصحي قريبة من الأراضي الزراعية ومتاحة للفلاحين من دون أي عناء يُذكَر، ومن دون الاضطرار لاستخراج المياه من البئر.

وتابع أن المؤسسة المعنية في وزارة الموارد المائية لدى نظام الأسد لا تنفذ الإجراءات اللازمة من الكشوف الدورية على مجاري الصرف الصحي وتغطيتها رغم مخاطر ري المحاصيل.

ولفت إلى أن أبرز المخاطر التسبب بخروج الأراضي الزراعية عن تصنيف صلاحيتها للزراعة بسبب التملح وتراكم المواد والعناصر الثقيلة، ناهيك عن التلوث الذي تسببه.

كما أن لها مخاطر صحية عدة كونها مصدرا للأمراض السارية مثل الزحار، والتفوئيد، والتهاب الكبد، والكوليرا، والديدان، والتهاب الأمعاء كما يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

وكانت نشرت وسائل إعلام مقربة من نظام الأسد تقريراً يشير إلى تزايد ري المزروعات بمياه الصرف الصحي في السويداء وسط تخوف من انتشار الكوليرا.

فيما قدر رئيس جمعية حماية المستهلك بدمشق بأن 50% من الفلاحين يستخدمون مياه الصرف الصحي، وذلك في مؤشرات جديدة على انهيار القطاع الزراعي في سوريا، فيما تفرط روسيا بثروات البلاد.

وأوردت مديرية زراعة ريف دمشق مشاهد لمحاصيل تم إتلافها بسبب سقايتها بمياه الصرف الصحي بعد تنظيم ضبط مخالفة، وتنوعت المحاصيل بين باذنجان، فليفلة، ملوخية، سبانخ، كوسا، خيار، ذرة، دوار الشمس، وغيرها.

هذا وتكرر المديرية نشر مثل هذه الحالات في ظل انعدام مياه الري وتراجع قطاع الزراعة في ظل قرارات نظام الأسد المتكررة التي تفاقم الأوضاع المعيشية، وتجدر الإشارة إلى أن القطاع الزراعي تأثر بشكل كبير بحرب النظام الشاملة ضد الشعب السوري، وبات الفلاح السوري يعاني من أزمات متراكمة منها صعوبة تأمين المحروقات والسماد.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ