منها يتعلق باستخدام بالهاتف.. ميليشيا "حزب الله" تفرض تعليمات على عناصرها في سوريا
منها يتعلق باستخدام بالهاتف.. ميليشيا "حزب الله" تفرض تعليمات على عناصرها في سوريا
● أخبار سورية ٢١ يونيو ٢٠٢٤

منها يتعلق باستخدام بالهاتف.. ميليشيا "حزب الله" تفرض تعليمات على عناصرها في سوريا

كشفت مصادر صحفية عن حالة من الحذر الشديد يرافق تنقلات عناصر ميليشيا "حزب الله" بين مقرات الحزب على الحدود السورية - اللبنانية، بعد سلسلة الاستهدافات الإسرائيلية لنشاط الحزب داخل الأراضي السورية.

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط"، إن الحزب المدعوم من إيران أصدر تعليمات صدرت من الحزب لعناصره بعدم تشغيل الجوالات أثناء تنقلهم في السيارات، واقتصار استخدامها على فترات قصيرة للضرورة القصوى.

كما وجهت التعليمات بعدم النوم في المقرات، ومن يبات في السيارات أو في أماكن إقامة مؤقتة، طلب منه أن يبدلها دوماً.

ونقلت عن مصادر أهلية في ريف حمص قولها إن حالة من القلق تسيطر على المدنيين في مناطق وجود حزب الله في سوريا، وإن سياراتهم تعبر أراضيهم الزراعية بسرعة هائلة مثيرة الغبار والذعر، مع توقعاتهم بضربة جوية تهدد حياتهم في أي لحظة.

وذكرت المصادر إنه بعد أن كان بعض الأهالي يسعى لتأجير بيته أو أرضه لعناصر الحزب، طمعاً بالمبالغ المرتفعة التي يدفعونها، باتوا اليوم يتهربون منهم خوفاً على حياتهم.

وكان توقع الباحث في مركز "تشاتام هاوس" حايد حايد،  أن يتحاشى بشار الأسد لعب أي دور بالخطوط الأمامية، في حال اندلاع حرب بين إسرائيل و"حزب الله" جنوبي لبنان، مرجحاً أن تركز دمشق على تسهيل الدعم العسكري الإيراني للحزب.

وكانت أفادت مصادر عسكرية لوكالة الصحافة الفرنسية "أ ف ب" بمقتل 3 عناصر من حزب الله في غارات إسرائيلية شرقي لبنان استهدفت رتلا من صهاريج النفط، وأضافت مصادر أن الغارات أسفرت عن مقتل 5 أشخاص بينهم ثلاثة سوريين وإصابة آخرين.

وأظهرت مقاطع مصورة غارات وصفت بأنها غير مسبوقة وأدت إلى اشتعال النيران بعدة مواقع وخسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف ميليشيات "حزب الله اللبناني" وقالت وسائل إعلام لبنانية إنها المرة الأولى التي يتم فيها استهداف المنطقة.

وحسب مصادر عبرية فإن الضربات العنيفة على الحدود السورية اللبنانية جاءت ردّاً على إسقاط مسيّرة إسرائيلية في جنوب لبنان يوم الاثنين، حيث سبق ذلك الإعلان عن تدمير مسيّرة من نوع "هرمز 900 - كوخاف" في أجواء لبنان.

وكانت نشرت صفحات إخبارية تتبع لميليشيات إيرانية، صوراً قالت إنها من تشييع جثث من وصفتهم بـ"شهداء محور المقاومة"، بعد مصرعهم بغارات إسرائيلية على ريف حلب بينهم مستشار عسكري إيراني بضربات إسرائيلية طالت مواقع بريف حلب.

هذا وتشير مصادر إعلاميّة إلى أن الحدود الجنوبية في لبنان تشهد توترا مستمرا وتبادلا للقصف مع تصاعد حدة التوترات وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي "يوآف غالانت"، الشهر الفائت أن العملية ضد ميليشيات حزب الله باتت وشيكة وهي مسألة وقت.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ