المنسّقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس و رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع
المنسّقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس و رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع
● أخبار سورية ١٤ يونيو ٢٠٢٤

جعجع يدعو غوتيريش لوقف "ممارسات المفوضية لدمج السوريين في لبنان" ..ويهدد

التقى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، في معراب، المنسّقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت، في زيارة تعارفية. رافق بلاسخارت من مكتب الشؤون السياسية ليزا مور ولينا القدوة، بحضور عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب رازي الحاج، رئيس جهاز العلاقات الخارجية الوزير السابق ريشار قيومجيان والمسؤول في الجهاز مارك سعد.

تسليم كتاب حول أزمة اللجوء السوري

سلم جعجع المنسقة الأممية كتاباً موجهاً إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بصفته المشرف على أعمال المنظمات الدولية، يتمحور حول أزمة اللجوء السوري وسبل تعاطي المكتب الإقليمي للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في بيروت معها.

الوضع المأساوي للاجئين السوريين في لبنان

عقب اللقاء، أوضح النائب رازي الحاج تفاصيل الكتاب، مشيراً إلى أن جعجع أكد فيه أن "لبنان يعاني من أزمات كبيرة، أبرزها التواجد العشوائي والفوضوي للسوريين غير الشرعيين الذين يشكلون نحو 45 في المئة من مجموع السكان في لبنان". وأضاف أن "طريقة تعاطي المكتب الإقليمي للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين تزيد من تفاقم الأزمة".

انتقادات لتصرفات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين

شدد الحاج على أن "المفوضية تعمل على دمج السوريين في المجتمع اللبناني بدلاً من العمل الجدي على توطينهم في بلد ثالث أو إعادتهم إلى سوريا، خصوصاً أن أكثر من 90 في المئة من الأراضي السورية أصبحت آمنة، سواء في مناطق النظام أو المعارضة". كما أشار إلى أن المفوضية تتعمد في بعض الحالات عدم تشجيع الراغبين في العودة الطوعية، وتمتنع عن إعطاء البيانات الكاملة للمسجلين لديها للسلطات الرسمية، متجاوزةً مذكرة التفاهم التي وقعتها مع الأمن العام اللبناني عام 2003.

مطالبات بإجراءات عاجلة من الأمم المتحدة

طالب الكتاب غوتيريش بالضغط على مكتب المفوضية في لبنان للتوقف فوراً عن هذه الممارسات، والالتزام بتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة عام 2003، وتسليم السلطات اللبنانية جميع البيانات المتعلقة بالسوريين غير الشرعيين بانتظام.

تحذيرات من إجراءات قانونية

أكد الحاج أن عدم استجابة المفوضية لمطالبهم سيدفعهم، آسفين، إلى رفع دعاوى قانونية قد تصل إلى مطالبة القضاء اللبناني بإغلاق مكاتب المفوضية في بيروت وتعليق عملها في لبنان.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ