austin_tice
في انتظار الرد الإسرائيلي على قصف مجدل شمس.. دول تدعو رعاياها لمغادرة لبنان وشركات طيران تعلق رحلاتها
في انتظار الرد الإسرائيلي على قصف مجدل شمس.. دول تدعو رعاياها لمغادرة لبنان وشركات طيران تعلق رحلاتها
● أخبار سورية ٢٩ يوليو ٢٠٢٤

في انتظار الرد الإسرائيلي على قصف مجدل شمس.. دول تدعو رعاياها لمغادرة لبنان وشركات طيران تعلق رحلاتها

تصاعدت التوترات بين اسرائيل وحزب الله وسط دعوات من الدول لرعاياها لمغادرة لبنان على الفور، وذلك بعد حادثة استهداف بلدة مجدل شمس في الجولان المحتل يوم السبت الماضي 27 تموز، والذي ادى لمقتل 12 شخصًا من الطائفة الدرزية، معظمهم من الأطفال، وأُصيب نحو 40 آخرين.

وتتهم إسرائيل حزب الله بالوقوف وراء الهجوم بصاروخ أطلق من جنوب لبنان وسقط في ملعب لكرة القدم في بلدة مجدل شمس،  وأسفر عن وقوع قتلى وجرحى، وهددت إسرائيل على الفور بالرد بقوة على هذا الهجوم، حيث اجتمعت الحكومة الإسرائيلية للإتفاق على نوعية وحجم الرد، في حين نفى حزب الله مسؤوليته عن الهجوم، على الرغم من أنه استهدف الجولان المحتل خلال الشهور الماضية بعدد من الهجمات والتي أدت لمقتل وجرح عدد من جنود الاحتلال.

دول غربية وعربية تنصح رعاياها بمغادرة لبنان

في أعقاب الهجوم وتصاعد التوترات، أصدرت السفارة الأميركية في بيروت تنبيهاً عاجلاً لرعاياها بمغادرة لبنان بأسرع وقت ممكن. كما نصحت الخارجية الألمانية رعاياها بالمغادرة بشكل عاجل.

كذلك أصدرت وزارة الخارجية البريطانية بياناً مساء الأحد تطالب فيه مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان، وتحث المقيمين هناك على المغادرة. من جانبها، نصحت الخارجية البلجيكية رعاياها بالمغادرة في ضوء التطورات الأخيرة بالمنطقة. وزارة الخارجية الدنماركية بدورها شجعت رعاياها على مغادرة البلاد "ما دام ذلك ممكنًا".

وأعربت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان أمس عن إدانتها للهجوم على قرية مجدل شمس، ودعت رعاياها لعدم السفر إلى لبنان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية. وبدورها، أكدت وزارة الخارجية السويدية على تعليماتها لمواطنيها بعدم السفر إلى لبنان والمغادرة فورًا .

وطالبت وزارة الخارجية السعودية مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان، وحثت المقيمين أو الزائرين هناك على المغادرة وعدم البقاء إلا للضرورة القصوى مع توخي الحيطة والحذر والاتصال بسفارة المملكة في بيروت لتقديم التسهيلات والرعاية اللازمة.

تعليق رحلات الطيران الى لبنان

تزامناً مع التحذيرات، أعلنت شركتا "إير فرنس" و"ترانسافيا" تعليق رحلاتهما إلى بيروت يومي الاثنين والثلاثاء؛ "بسبب الوضع الأمني" في البلد. مجموعة "لوفتهانزا" بدورها علقت خمسة مسارات جوية من وإلى بيروت حتى 30 يوليو الحالي؛ "إمعاناً في الحذر". 

كما ألغت شركات طيران أخرى مثل "صن إكسبرس" التركية، "إيه. جيت" التركية، "إيجه" اليونانية، "الخطوط الجوية الإثيوبية"، و"طيران الشرق الأوسط" رحلاتها إلى بيروت، وفق موقع "فلايت رادار 24".

 

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ