بحجة تنظيم السوق .. النظام يحدد سعر جديد للغاز المنزلي والصناعي بدمشق
بحجة تنظيم السوق .. النظام يحدد سعر جديد للغاز المنزلي والصناعي بدمشق
● أخبار سورية ٢٣ أغسطس ٢٠٢٣

بحجة تنظيم السوق .. النظام يحدد سعر جديد للغاز المنزلي والصناعي بدمشق

أصدرت ما يسمى بـ"لجنة تحديد الأسعار"، التابعة لنظام الأسد في محافظة دمشق قراراً بتحديد سعر أسطوانة الغاز المنزلي والصناعي عبر البطاقة الإلكترونية "الذكية" وخارجها للمستهلك.

وحدد قرار اللجنة سعر أسطوانة الغاز المنزلي عبر البطاقة الإلكترونية بالنسبة لوزن 10 كيلوغرامات 18,000 ليرة سورية للمستهلك، وسعر أسطوانة الغاز المنزلي الحر من داخل وخارج البطاقة الإلكترونية.

وبالنسبة لوزن 10 كيلوغرامات بـ 53,000 ليرة سورية، وحدد القرار سعر أسطوانة الغاز الصناعي وزن 16 كيلو غراماً من داخل وخارج البطاقة الإلكترونية بـ 79,500 ليرة سورية، في خطوة تهدف إلى تحديد الأسعار وتنظيم سوق الغاز في دمشق.

وادعت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري أن هذه الخطوة في سياق جهود الحكومة لضبط الأسعار وتوفير الموارد الأساسية للمواطنين، وسط جهود مستمرة لتنظيم أسعار السلع الأساسية وتوفيرها للمواطنين بأسعار معقولة.

وكذلك زعمت أن القرار يهدف إلى تقديم تسعيرة منصفة للمستهلكين وضمان توافر الغاز بشكل مستدام داخل السوق المحلي، وادعت تفاعل الحكومة مع احتياجات المجتمع وسعيها للحفاظ على استقرار الأسعار وتوفير السلع وتخفيف الضغوط على المستهلكين وتعزيز استدامة سوق الغاز بدمشق.

ويذكر أن نظام الأسد قرر رفع أسعار المشتقات النفطية تزامنا مع كذبة رفع الرواتب، فيما قامت صفحة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بإلغاء خاصية التعليقات على منشوراتها بسبب الردود الغاضبة من قبل المواطنين على قرارات رفع الأسعار التي صدرت عن نظام الأسد مؤخرا.


ووفق القرارات التي أصدرها النظام أصبح سعر مادة المازوت للمخابز التموينية الخاصة 7000 ليرة سورية لليتر الواحد، بعد أن كان سابقاً 5400 ليرة للتر الواحد، في حين أصبح سعر المازوت المدعوم للمستهلك 2000 ليرة للتر الواحد.

كما أصبح سعر بيع مادة المازوت الصناعي المقدم لكل من الزراعة خارج المخصصات المدعومة والصناعات الزراعية والمشافي الخاصة ومعامل الأدوية 8000 ليرة سورية للتر الواحد. 

وأما مادة البنزين، فأصبح سعر "أوكتان 90" المدعوم 8000 ليرة سورية للتر الواحد، في حين تم تحديد سعر البنزين "أوكتان 95" 13500 ليرة سورية للتر الواحد، بعد أن كان سابقاً 10000 ليرة للتر الواحد. 

وحددت أسعار المشتقات النفطية للقطاع الصناعي والقطاعات الأخرى على الشكل الآتي: المازوت الحر بسعر 11550 ليرة سورية للتر الواحد، والفيول بسعر 7887500 ليرة للطن الواحد، والغاز السائل "دوكما" بسعر 9372500 ليرة للطن الواحد. 

وكانت حكومة نظام الأسد قد رفعت في شباط الماضي سعر لتر المازوت للفعاليات الاقتصادية المباع من قبل شركة "محروقات" إلى 3000 ليرة، في حين حددت سعر لتر المازوت المباع من قبل شركات القطاع الخاص بسعر 5400 ليرة سورية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ