بالدولار .. نظام الأسد يرفع رسوم تبديل حجوزات السفر في سوريا
بالدولار .. نظام الأسد يرفع رسوم تبديل حجوزات السفر في سوريا
● أخبار سورية ١١ ديسمبر ٢٠٢٢

بالدولار .. نظام الأسد يرفع رسوم تبديل حجوزات السفر في سوريا

أصدرت مديرية "الشؤون التجارية والتسويق" التابعة لـ "الخطوط الجوية السورية" لدى نظام الأسد، قراراً حددت بموجبه رسوم تبديل حجوزات السفر بالدولار الأمريكي أو ما يعادلها، وفق بيان رسمي.

وحسب البيان الذي حمل توقيع مدير مديرية "الشؤون التجارية والتسويق"، "لؤي الحسن"، يقضي بتعديل بدل خدمات تعديل الحجوزات على تذاكر السفر للسورية للطيران من سوريا إلى المحطات الخارجية حسب موعد إقلاع الرحلة.

وتشير التعديلات الصادرة عن الخطوط الجوية السورية بموجب التعميم إلى أن بدل الخدمة الإضافي لتعديل الحجز أصبح لكل مقطع 10 دولارات أو ما يعادلها وذلك خلال 48 ساعة من إقلاع الرحلة و20  دولار أو ما يعادلها خلال 24 ساعة من إقلاع الرحلة.

ويطبق التعميم على التذاكر المصدرة اعتباراً من تاريخ صدور القرار والمصدرة سابقاً والتي سيتم تعديل حجزها بعد هذا تاريخ القرار على أن تبقى الأسعار والشروط الواردة في اللوائح السعرية دون أي تعديل، وفق تعبيرها.

وكانت كشفت مصادر خاصة لموقع "صوت العاصمة"، من مطار دمشق الدولي، عن سوق سوداء للشحن الخارجي، عبر الطائرات المدينة، تديرها شخصيات أمنية ونافذين وتجار، لشحن البضائع إلى عدة دول تصلها الخطوط السورية في رحلاتها.

وقالت المصادر إن ضغوطات تتعرض لها شركة السورية للطيران من أجل تحميل البضائع العائدة لهؤلاء التجار، عبر فرض الحمولة على الطائرة وطاقمها دون التنسيق مع إدارة المطار أو إبلاغ المسؤولين عن الطائرة بكمية ونوع المواد المنقولة.

وأكدت أن عملية تحميل البضائع تتم في الأماكن المخصصة لحقائب المسافرين، واحياناً في المقاعد الخلفية للطائرة في حال كانت بعدد غير مكتمل بدون أي اعتبارات لسلامة الطائرة والمسافرين.

وتشمل عمليات الشحن عبر السورية للطيران نقل البضائع إلى سوريا أيضاً خاصة المواد الأولية للمصانع الكبيرة، تتم عبر شخصيات تابعين للشركة السورية خارج سوريا، بتنسيق عملية نقل البضائع إلى الطائرة وتخليص أمورها القانونية في تلك الدول مقابل مبالغ مادية.

وكشف الموقع الإخباري ذاته في وقت سابق، عن عمليات شبيهة تجري لتهريب المواد بين مناطق سيطرة نظام الأسد وتلك الخاضعة لسيطرة ميليشيا قسد شرق سوريا عبر طائرات الشحن اليوشن التابعة للخطوط السورية.

هذا تذيل "جواز السفر السوري"، قائمة دول العالم في تصنيف قوة جواز سفرها، وفق ما أظهر مؤشر جوازات السفر الذي تصدره شركة الاستشارات "آرتون كابيتال" في كندا، وحلت سوريا في ذيل القائمة من خلال قدرة جواز سفرها على الوصول لـ  "39" دولة فقط، وجاءت أفغانستان في المؤخرة مع سهولة الوصول لـ38 دولة فقط.

وصرح مسؤولين بوزارة الداخلية لدى نظام الأسد بالعمل سابقا عن "مشروع يتيح التقدم للحصول على جواز السفر بشكل كامل عن طريق الإنترنت، بدلاً من حجز الدور لضمان جدية المواطن"، وكشف مسؤول بالداخلية ضبط رئيس أحد فروع الهجرة وعناصر وصف ضباط يتلقون رشاوى من المواطنين، فيما تعتبر إيرادات الجوازات من أبرز مصادر تمويل نظام الأسد.

الكاتب: فريق العمل

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ