ايران وروسيا تدينان الهجمات الأمريكية في سوريا والعراق
ايران وروسيا تدينان الهجمات الأمريكية في سوريا والعراق
● أخبار سورية ٤ فبراير ٢٠٢٤

ايران وروسيا تدينان الهجمات الأمريكية في سوريا والعراق

أدانت كلا من روسيا وايران الضربات الأمريكية في سوريا والعراق والتي استهدفت المليشيات المدعومة من ايران وخلفت العديد من القتلى والجرحى وتدمير منشأت ومستودعات عسكرية.

وطالبت روسيا بعقد اجتماع طارئ لمجلس الامن لمناقشة هذه التطورات، وحذرت من أن هذه الضربات تهدف لدفع أكبر الدول في المنطقة للصراع.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ، الى ان الهجمات الامريكية في سوريا والعراق تستدعي عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي.

كما أدانت وزارة الخارجية الايرانية، أمس السبت الهجمات الامريكية في سوريا والعراق، ووصفتها بـ"المغامرة" وتسهم في تفاقم التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة.

وذكر المتحدث باسم الوزارة ناصر كنعاني، في بيان نشرته وسائل اعلام، ان الضربات تعد "انتهاكاً لسيادة سوريا والعراق ووحدة اراضيهما".

وطالب كنعاني مجلس الأمن بالتدخل لمنع الهجمات الأمريكية "غير القانونية والأحادية الجانب في المنطقة".

 وفي سياق متصل، دعا ممثل روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، الى عقد اجتماع في مجلس الامن لمناقشة تهديد السلام والأمن الناجم عن الضربات الأمريكية على سوريا والعراق.

وفي ذات السياق أصدرت وزارة الخارجية في حكومة نظام الأسد، أمس السبت 3 شباط/ فبراير، بياناً علّقت خلاله على القصف الجوي الذي طال مواقع وأهداف إيرانية في سوريا، وذكرت أن القصف الأمريكي "يضاف إلى سجل انتهاكاتها بحق سيادة سوريا".

وحسب خارجية الأسد، فإنّ القصف الذي استهدف مواقع وأهداف للميليشيات الإيرانية "يصبّ في تأجيج الصراع في منطقة الشرق الأوسط على نحو خطير للغاية"، وربطت الوزارة بين الضربات الجوية وبين داعش واعتبرت أنها تهدف لإحياء نشاطه في المنطقة.

وأعلن وزير الدفاع الأميركي شن ضربات على 7 منشآت تضمنت أكثر من 85 هدفا في العراق و سوريا، وقال ‏البيت الأبيض إن الأهداف اختيرت لتجنب ضحايا مدنيين و بناء على أدلة دامغة تثبت علاقتها بهجوم الأردن والرد الأميركي بدأ الليلة ولن ينتهي الليلة.

هذا وقدر ‏البيت الأبيض أن الضربات الجوية استغرقت نحو 30 دقيقة، في حين قالت ميليشيات الحرس الثوري الإيراني إنه لا يوجد أي إيراني بين القتلى في الهجمات في سوريا و العراق، وتوعّدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" الميليشيات الإيرانية في سورية والعراق بمزيد من الضربات، وذلك بعد الغارات التي نفذتها الليلة الماضية.

وتأتي الضربات ردا على هجوم بطائرة بدون طيار على قاعدة أمريكية في شمال شرق الأردن في 28 كانون الثاني، مما أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ