الدولار بـ 6,650 ليرة
الدولار بـ 6,650 ليرة
● أخبار سورية ٢ فبراير ٢٠٢٣

النظام يعتمد نشرة خاصة للحوالات والصرافة .. والدولار بسعر جديد

أصدر مصرف النظام المركزي، اليوم الخميس 2 شباط/ فبراير، قراراً باعتماد نشرة أسعار صرف جديدة باسم نشرة الحوالات والصرافة، حدد بموجبها سعر الدولار الأمريكي الواحد بسعر 6,650 ليرة سورية، ويهدف النظام من القرار استقطاب الدولار ورفد الخزينة بالقطع الأجنبي.

وحسب قرار مصرف النظام "رقم 133" فإنه تقرر اعتماد نشرة أسعار صرف جديدة باسم نشرة الحوالات والصرافة، يسمح بموجبها للمصارف وشركات الصرافة بتسلم قيم الحوالات الخارجية الواردة وتصريف المبالغ النقدية "كاش"، وفق سعر صرف مقارب لسعر التداول.

وذكر أن سعر المحدد بـ 6,650 هو وفق العرض والطلب بسوق القطع غير الرسمي، ويبرر النظام هذا القرار بأن له "ميزات هامة إضافةً لتعديل سعر الحوالات والتصريف، وهي تسهيل عمليات التصريف المباشر لدى المصارف، ورفع سعر تصريف الحوالات الواردة عبر شبكات التحويل العالمية كالوسترن يونيون".

وحدد مصرف النظام المركزي نشرة خاصة للحوالات و الصرافة على أن تطبق على شراء المصارف وشركات الصرافة للعملات الأجنبية من الأفراد وشراء الحوالات الخارجية التجارية وحوالات الأفراد والحوالات الواردة عبر شبكات التحويل العالمية.

ولفت إلى أنه سيكون هناك نشرة ثانية هي نشرة المصارف والتي ستحل محل نشرة المصارف و الصرافة المعتمدة سابقاً، حيث قررت لجنة إدارة المصرف اعتماد نشرتين الأولى باسم نشرة الحوالات والصرافة، والثانية باسم نشرة المصارف.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، قرر مصرف النظام المركزي، رفع سعر صرف الدولار الرسمي، وفق نشرات المصارف والصرافة، والبدل العسكري، وسعر الحوالات، كما رفع سعر الصرف الرسمي للجمارك، رغم أن نظام الأسد نفى عدة مرات رفع أسعار الصرف والعملات الأجنبية في سوريا.

وحدد المصرف التابع لنظام الأسد سعر صرف الدولار في النشرة الخاصة بالمصارف والصرافة، بـ4522 ليرة سورية، بدلًا من 3015 ليرة سورية، علما أن سعر صرف الدولار في السوق المحلية الرائجة عتبة 7000 آلاف ليرة سورية.

وكذلك حدد سعر صرف اليورو أمام الليرة بـ4839 ليرة سورية، كما رفع المصرف سعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الواردة من الخارج بالليرة السورية ليصبح 4500 ليرة سورية بدلًا من 3000 ليرة سورية.

ووفق بيان رسمي نشره المصرف المركزي حدد سعر صرف الدولار للبدل العسكري بـ4500 ليرة سورية، بدلًا من 2800 ليرة سورية، كما رفع سعر الدولار في النشرة الخاصة بالجمارك والطيران، إلى 4000 ليرة سورية للدولار الواحد.

وجددت الليرة السورية أمس الأربعاء 1 شباط/ فبراير، تراجعها خلال تداولات سوق الصرف والعملات الرئيسية في سوريا، وفقا لما رصدته شبكة شام الإخبارية نقلا عن مواقع ومصادر اقتصادية متطابقة، وبحسب موقع "الليرة اليوم"، سجلت الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في العاصمة السورية دمشق سعر للشراء 6770، وسعر 6850 للمبيع.

وكان أصدر مصرف النظام المركزي بيانا زعم فيه بأنه يستمر بمراقبة استقرار سعر الصرف في السوق المحلية واتخاذ الوسائل والإجراءات الممكنة كافة لإعادة التوازن الى الليرة السورية ومتابعة ومعالجة كافة العمليات غير المشروعة التي تنال من استقرار سعر الصرف، على حد قوله.

وكانت حددت حكومة نظام الأسد سعر صرف الدولار الأمريكي بـ 3000 ليرة سورية، وسعر صرف اليورو بـ 3041 ليرة سورية في الموازنة العامة للدولة للعام 2023، الأمر الذي برره خبير اقتصادي موالي للنظام بقوله إن القرار تخطيطي فقط وليس له أثر واقعي، وفق تعبيره.

وقبل أيام تناقلت وسائل إعلام موالية لنظام الأسد أنباء عن إعلان توقف الحوالات الخارجية إلى سوريا، ما دفع شركة "الهرم للصرافة والحوالات"، المرخصة لدى النظام إلى إصدار بيان لنفي هذه الأنباء المتداولة.

وكان يحدد مصرف النظام المركزي سعر "دولار الحوالات" بـ 4,500 ليرة سورية، فيما يتجاوز سعره في السوق الرائج 6,850 ليرة، ويستغل نظام الأسد تدفع الحوالات الخارجية إلى سوريا، بمبالغ مالية تقدر بين 125 و150 مليون دولار شهرياً خلال الفترة الماضية، حسب تقديرات.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ