عضو بغرفة تجارة دمشق: مؤشرات على وصول الدولار لـ 25 ألف ليرة
عضو بغرفة تجارة دمشق: مؤشرات على وصول الدولار لـ 25 ألف ليرة
● أخبار سورية ٢٨ أغسطس ٢٠٢٣

عضو بغرفة تجارة دمشق: مؤشرات على وصول الدولار لـ 25 ألف ليرة

قال عضو غرفة تجارة دمشق "فايز قسومة"، في حديثه لوسائل إعلام تابعة لنظام الأسد، إن الأرقام الحكومية تدل أن العام القادم سيصبح العجز 50 ألف مليار بينما الميزانية كلها لاتصل إلى هذا الرقم، وكأنهم يقولون أن الدولار سيصبح بسعر 25 ألف ليرة العام المقبل.

وذكر أن حكومة نظام الأسد رفعت أسعار المشتقات النفطية وصرّحت  أنها بحاجة إلى 11 مليار ليرة لتغطي زيادة الرواتب لكن لم تكشف عن حجم الأموال التي تجمعها كل يوم علماً أن هناك أناس يقولون أنها تجمع أكتر من 40 مليار ليرة كل يوم.

وأضاف، يجب أن يكون لدى الحكومة قاعدة بيانات 
تضم الأسر الأكثر هشاشة أو الفقيرة وأن تقدم لهم بمايعادل زيادة الراتب وإلا سيكون هناك أناس ضدنا بالفكر لأنهم جوعانين وفقراء، هل نحن بحاجة إلى ذلك"، وفق تعبيره.

واعتبر أنه لايجوز أن يذهب رفع الدعم للميزانية بل يجب أن يزيد الراتب 200% وإيجاد حل للأسر الفقيرة ، علماً أنه من الضروري تحسين بيئة العمل حتى نتجاوز هذه الأزمات حيث تحتاج السيارة 200 ليتر بنزين بالشهر ثمنهم 2 مليون ليرة سورية.

وصرح رئيس الجمعية الحرفية للمعجنات: سيتفاجئ المستهلك بالأسعار الجديدة حيث جرى اجتماع لمناقشة التكاليف من دون التوصل لنتيجة، على أمل الاتفاق في الاجتماع اللاحق على وضع الزيادة المناسبة.

هذا وتوقع محلل مالي من دمشق في حديثه لـ"العربي الجديد" أن تستمر الليرة بالتهاوي، ليصل سعر صرف الدولار إلى 20 ألف ليرة خلال الشهرين المقبلين، لأن عوامل ثبات واستقرار سعر الصرف جميعها مفقودة في سوريا.

وقدر أن الميزان التجاري خاسر ويستنزف استيراد القمح والنفط، جميع الموارد الدولارية، بما فيها الإتاوات التي زادت وتيرتها، بعد نشاط مكتب أسماء الأسد الاقتصادي بالقصر الرئاسي أخيراً، وتضييقها على الصناعيين والتجار، وليس ما دخل لسوريا إلا من التحويلات الخارجية أو تجارة المخدرات.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ