صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● تقارير اقتصادية ١٦ يناير ٢٠٢٣

تقرير شام الاقتصادي 16-01-2023

جددت الليرة السورية اليوم الإثنين 16 كانون الثاني/ يناير، تراجعها خلال تداولات سوق الصرف والعملات الرئيسية في سوريا، وفقا لما رصدته شبكة شام الإخبارية نقلا عن مواقع ومصادر اقتصادية متطابقة.

وقال موقع اقتصاد المحلي إن الدولار واصل ارتفاعه لليوم الثالث على التوالي، على حساب الليرة السورية، لكن بنسب محدودة، وقدر أن الدولار بدمشق قد ارتفع 200 ليرة، خلال اليومين الماضيين.

في حين ارتفع الدولار بدمشق 50 ليرة جديدة، ليصبح ما بين 6500 ليرة شراءً، و6550 ليرة مبيعاً، وقد سجل الدولار في حلب، وفي درعا والسويداء، نفس أسعار نظيره في دمشق.

فيما سجل الدولار في حمص وحماة واللاذقية وطرطوس، أسعاراً قريبة من الدولار بدمشق، ضمن هامش فرق لا يتجاوز الـ 50 ليرة وارتفع اليورو بدمشق ليصبح ما بين 7040 ليرة شراءً، و7090 ليرة مبيعاً.

وارتفع الدولار في إدلب، 25 ليرة، ليصبح ما بين 6575 ليرة شراءً، و6625 ليرة مبيعاً، وارتفعت التركية في دمشق، 3 ليرات سورية، لتصبح ما بين 339 ليرة سورية للشراء، و 349 ليرة سورية للمبيع.

وكذلك ارتفعت التركية في إدلب، ليرتين سوريتين، لتصبح ما بين 343 ليرة سورية للشراء، و353 ليرة سورية للمبيع، وتراوح سعر صرف التركية مقابل الدولار في إدلب، ما بين 18.69 ليرة تركية للشراء، و18.79 ليرة تركية للمبيع.

في حين واصل سعر غرام الذهب في السوق المحلية ارتفاعاته التاريخية، بحسب نشرة الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق.

وبلغ سعر غرام الذهب من عيار 21 ، وفق نشرة الإثنين، 16 كانون الثاني 2023 في السوق، 340 ألف ليرة ارتفاعاً من 337 ألف بنشرة السبت، وسعر غرام 18 وصل ل291429 ليرة بعد أن كان 288857 ليرة سورية.

بالمقابل أعلنت وزارة الصناعة لدى نظام الأسد الآلية الإجرائية لطلب حصول الشركات على الإعفاءات الضريبية المرتبطة بوجود نسبة مكون محلي في منتجات الشركة المنصوص عليها في قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 .

وتتضمن الآلية الإجرائية التي أصدرتها الوزارة في تعميم موجه لاتحاد غرف الصناعة السورية تقديم طلب من المستثمر مرفق بالثبوتيات والمستندات اللازمة إلى هيئة الضرائب والرسوم عن طريق هيئة الاستثمار، لإصدار قرار بدء سريان الإعفاء الضريبي.

وزعمت الوزارة أن الإعفاء الضريبي يبدأ من تاريخ صدور الثبوتية المشعرة بالتنفيذ، حيث تحدد نسبة المكون المحلي في منتجات الشركة بناءً على كتاب صادر من الجهة المعنية حسب كل حالة، على أن تحال كافة الأوراق إلى هيئة الضرائب والرسوم لإصدار القرار اللازم بالإعفاء.

فيما دعا أصحاب معامل الزجاج إلى تمديد السماح باستيراد الزجاج الملون والمرايا، بالمقابل، وجه أعضاء في مجلس محافظة دمشق التابع لنظام الأسد انتقادات لاذعة لنادي المحافظة، معتبرين أن النادي يستنزف الميزانية 2 مليار ليرة سنوياً دون أن يحقق أي إنجازات تذكر.

ويرافق انهيار قيمة الليرة السورية ارتفاعاً كبيراً في أسعار السلع والمواد الغذائية، لا سيّما في مناطق سيطرة النظام، فيما يستمر المصرف المركزي، في تحديد سعر 4,522 ليرة للدولار الواحد، بوصفه سعراً رسمياً معتمداً في معظم التعاملات، فيما يحدد صرف دولار الحوالات ودفع بدل الخدمة الإلزامية بسعر 4,500 ليرة سورية.

الكاتب: فريق العمل

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ