austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٤

مع اقتراب الشتاء.. ارتفاع أسعار المدافئ بنسبة 100% مقارنة بالعام الفائت

قالت مصادر إعلاميّة موالية لنظام الأسد إن أسعار المدافئ العادية والكهربائية في مناطق سيطرة النظام سجلت ارتفاعاً كبيراً مع انخفاض درجات الحرارة واقتراب دخول فصل الشتاء، إذ قدرت نسبة الارتفاع بنسبة 100 % مقارنة بالعام الفائت.

وبحسب صحيفة تتبع للإعلام الرسمي لدى نظام الأسد فإن معاناة السوريين لا تقف عند تأمين سعر المدفئة، إنما تزيد رداءة المدافئ المصنوعة محليا معاناتهم، وتجعل من شراء تلك المدافئ مغامرة غير مضمونة.

ومع انخفاض درجات الحرارة في سوريا، بادر التجار إلى الإسراع في طرح المدافئ العادية والكهربائية في الأسواق، ولكن بأسعار ارتفعت بنسبة 100% مقارنة بالعام الفائت.

وصرح أمين سر جمعية حماية المستهلك، "عبد الرزاق حبزة"، في حديثه لأحد المواقع الإعلامية الموالية لنظام الأسد إنهم يطالبون بدور رسمي في دراسة العينات، مؤكداً غياب الأمن الصناعي في سوق الكهربائيات.

وذلك بسبب انتشار منتجات رديئة مصنعة في ورشات مخالفة، مما يشكل خطراً على المستخدمين نتيجة لاستخدام مواد سيئة مثل "فيش" الحديد بدل النحاس، مما يسبب ارتفاع الحرارة وحدوث الحرائق.

وكانت قدّرت مواقع اقتصادية ارتفاع أسعار المدافئ في مناطق سيطرة النظام إلى نحو 3 أضعاف خلال عام واحد، في ظل تجاهل نظام الأسد لحالة فلتان الأسواق وضعف السيولة والقدرة الشرائية للمواطنين.

وتشير تقديرات العام الماضي بأن أسعار المدافئ في الأسواق السورية قفزت إلى أعلى مستوياتها لأكثر من 3 أضعاف وسجلت بعض المدافئ أرقاماً خيالية تتراوح بين 4 إلى 7 ملايين ليرة بحسب الحجم والنوعية.

وتجدر الإشارة إلى أن حالة من الارتباك والشلل ضربت الأسواق السورية في مناطق سيطرة النظام عقب القرارات التي أصدرها الأخير وتضمنت زيادات على أسعار البنزين والمازوت والغاز السائل والفيول، ورغم التمهيد الحكومي لها، إلا أنها أحدثت صدمة كبيرة وسط فوضى أسعار غير مسبوقة شملت مختلف أنواع السلع والخدمات.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ