austin_tice
حصائل كورونا تتصاعد .. 1,760 إصابة و8 وفيات جديدة في سوريا
حصائل كورونا تتصاعد .. 1,760 إصابة و8 وفيات جديدة في سوريا
● أخبار سورية ٥ سبتمبر ٢٠٢١

حصائل كورونا تتصاعد .. 1,760 إصابة و8 وفيات جديدة في سوريا

سجّلت مختلف المناطق السورية 1,760 إصابة و8 وفيات جديدة بـ"كورونا"، توزعت بواقع 1,302 حالة في الشمال السوري، و 120 في مناطق النظام يضاف إلى ذلك 133 إصابة بمناطق "قسد" شمال شرقي سوريا.

وقالت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة EWARN"، إنها سجلت زيادة كبيرة في معدل الحدوث ونسبة الإيجابية والتي قدرتها بنحو (46.11%) في مناطق الشمال السوري.

ولفتت إلى الإبلاغ عن 4 وفيات جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، و10 إصابات من العاملين في القطاع الصحي، منهم صيدلي و 6 من التمريض، و3 حالات مقبولة في المشفى (غير ملقحة).

وذكرت أن من بين الإصابات 177 حالة من النازحين داخل المخيمات وأشارت إلى زيادة تصنيف الوفيات السابقة كوفيات مرتبطة بمرض كوفيد19، يتم من قبل وحدة نظام المعلومات الصحي.

وبذلك بلغت حصيلة الوفيات في الشمال السوري 7,82 وإجمالي الحالات التي تم اختبارها أمس 3934 ما يرفع عدد التحاليل إلى 213 ألفاً و 978 اختبار في الشمال السوري.

وأعلنت الشبكة تسجيل 1,507 إصابات جديدة في عموم المناطق المحررة شمال غربي سوريا وبذلك بلغت الحصيلة الإجمالية للإصابات 43,219 وعدد حالات الشفاء 25,229 بعد تسجيل 193 حالة شفاء جديدة.

يضاف إلى ذلك تسجيل مناطق نبع السلام 154 إصابة جديدة رفعت العدد الكلي إلى 4,753 وبقيت حصيلة الوفيات عند 40 حالة مع عدم تسجيل أي حالة وفاة جديدة.

من جانبها نقلت الفرق المختصة بالدفاع المدني السوري أمس السبت جثث  7 وفيات من المشافي الخاصة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا ودفنتها وفق الإجراءات الاحترازية.

كما نقلت أكثر من 40  حالة لمصابين أو مشتبه بإصابتهم إلى المشافي ومراكز الحجر بالتوازي مع الاستمرار بعمليات التعقيم والتوعية.

وحذرت الأهالي المدنيين بضرورة أخذ اللقاح و اتباع إرشادات الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا (ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وتعقيم اليدين باستمرار) وفق بيان صادر عن الخوذ البيضاء.

وأعلنت مديرية صحة إدلب عن مشروع لتعزيز النظام الصحي في شمال غرب سوريا، تنفّذه مع اتحاد المنظمات الطبية الإغاثية السورية (أوسوم)، وبالشراكة مع جامعة "كينغز كولدج لندن" البريطانية.

ويهدف المشروع وفق ما أعلن إلى الانتقال بالقطاع الصحي من حالة العمل الإغاثي الطارئ إلى حالة النظام المحوكم، وذلك من أجل تطوير وزيادة كفاءة النظام الصحي الذي تعرّض إلى أضرار جسيمة خلال الأعوام العشرة الماضية، لا سيّما لجهة حجم الخسائر البشرية في هذا القطاع وحجم الدمار الذي لحق بمنشآته.

هذا وأشارت إلى زيادة كبيرة في معدل الحدوث ونسبة الإيجابية، بشكل رئيسي في محافظة إدلب، وإلى ازدياد نسبة الإشغال في المشافي خاصة في أقسام العناية المشددة، وما زالت نسبة تغطية اللقاح في شمال غرب سوريا منخفضة "ولا بد من العمل لزيادة الإقبال على أخذ اللقاح ورفع نسبة الملقحين".

وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، أكجمال ماجتيموفا، إن المنظمة لم تستطع بعد من إرسال تحاليل خاصة للكشف عن متغير "دلتا" من فيروس "كورونا"، إلى مناطق سيطرة النظام السوري.

وأشارت أن مكتب منظمة الصحة العالمية في ولاية غازي عينتاب التركية، أرسل مجموعات خاصة لاختبار متغير "دلتا" في شمال غربي سوريا.

وأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 120 إصابات جديدة ما يرفع العدد الإجمالي إلى 28,423 حالة، ووفقاً للتحديث اليومي لإصابات كورونا بمناطق سيطرة النظام.

فيما سجلت 4 وفيات ليرتفع العدد الإجمالي إلى 2,033 يضاف إلى ذلك 19 حالات شفاء وبذلك وصلت حصيلة حالات الشفاء إلى 22,550 حالة، بحسب بيان صادر عن وزارة صحة النظام.

بالمقابل أعلنت "هيئة الصحة" التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عن 113 إصابات دون تسجيل حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا في مناطق سيطرتها.

وقالت السلطات الصحية هناك عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك إن الإصابات توزعت على مناطق في الحسكة والرقة ودير الزور شرقي سوريا.

وأشارت إلى ارتفاع عدد المصابين إلى 21,071 حالة منها 7,88 حالة وفاة و 1,972 حالة شفاء، بعد إصدار آخر إحصائية للمصابين بفيروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا، أمس السبت.

وتجدر الإشارة إلى أنّ حصيلة كورونا ترتفع بشكل يومي في سوريا ويأتي ذلك في وقت يعرف عن النظام السوري استغلاله لتفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً إلى اكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ