austin_tice
الصفدي يكشف عن ضوء أخضر أمريكي للتواصل مع "الأسد" في دمشق
الصفدي يكشف عن ضوء أخضر أمريكي للتواصل مع "الأسد" في دمشق
● أخبار سورية ١١ نوفمبر ٢٠٢١

الصفدي يكشف عن ضوء أخضر أمريكي للتواصل مع "الأسد" في دمشق

كشف وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، عن مباحثات أجرتها بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية، للبدء بالتفاعل والتواصل مع الإرهابي "بشار الأسد" في دمشق، معتبراً أن "التعايش مع الوضع الراهن ليس خيارا"، في إشارة لحصول المملكة على ضوء أخضر أمريكي للتواصل مع الأسد دون التعرض للعقوبات.

وقال الصفدي في تصريح لشبكة "سي إن إن" الأمريكية حول "الجهود الإقليمية لتطبيع العلاقات مع بشار الأسد"، إن "الأردن يتحدث مع الأسد بعد عدم رؤية أي استراتيجية فعالة لحل الصراع السوري"، مشددا على أن "الحل السياسي لا يزال مطلوبا في سوريا بما يتماشى مع القانون الدولي".

وأضاف متسائلاً: "ماذا فعلنا كمجتمع عالمي لحل الأزمة؟، 11 عاما في الأزمة ماذا كانت النتيجة؟"، وتابع: "الأردن عانى نتيجة الحرب السورية، حيث تشق المخدرات والإرهاب طريقها عبر الحدود، وتستضيف البلاد 1.3 مليون لاجئ سوري لا يتلقون الدعم الذي قدمه العالم من قبل".

وتابع قوله: "نحن بصفتنا الدولة المضيفة يتعين علينا التعامل مع عبء ذلك بأموال أقل وأقل"، وكشف عن أن "الأردن أجرى محادثات مع الولايات المتحدة حول جهود التقارب"، كما قال "بصفتنا دولة مجاورة فإن مهمتنا هي معالجة مخاوفنا... لقد عانينا بشدة من هذه الأزمة، أكثر من أي أحد آخر".

وسبق أن أعلن مدير المخابرات العامة الأردنية اللواء أحمد حسني حاتوقي، أن الأردن يتعامل مع الملف السوري كأمر واقع، ووصف علاقات المملكة مع سوريا بالجيدة من الجانب الأمني، مؤكدا وجود تنسيق لإيجاد بيئة آمنة في لبنان وسوريا.

وكشفت صحيفة "الشرق الأوسط" عن "وثيقة سرية أردنية"، قالت إنها اقترحت مقاربة جديدة للتعامل مع دمشق، تقطع مع السنوات العشر الماضية وسياسة "تغيير النظام السوري"، وتضع خطوات ترمي إلى "تغيير متدرج لسلوك النظام"، وصولاً إلى "انسحاب جميع القوات الأجنبية" التي دخلت إلى سوريا بعد العام 2011، مع الاعتراف بـ "المصالح الشرعية" لروسيا في هذا البلد.

وكانت أصدرت مجموعة من المنظمات الأميركية - السورية بياناً مشتركاً يندد بالخطوات التي اتخذها الأردن لـ "التطبيع مع نظام الأسد"، عادّين أن تحركاً من هذا النوع يعني "تجاهل المجازر الجماعية التي ارتكبها النظام بحق الشعب السوري".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ