يزيد التوتر والخلاف.. خطف واحتجاز بريف درعا يقابله أخر في السويداء
يزيد التوتر والخلاف.. خطف واحتجاز بريف درعا يقابله أخر في السويداء
● أخبار سورية ٦ فبراير ٢٠٢٤

يزيد التوتر والخلاف.. خطف واحتجاز بريف درعا يقابله أخر في السويداء

قامت مجموعة مسلحة مساء أمس الإثنين بخطف وحجز شخص من أبناء محافظة السويداء أثناء مروره من بلدة بصر الحرير شمال غرب درعا، لتقوم مجموعة أخرى في السويداء بخطف 3 مدنيين ردا على ذلك.

وقال تجمع أحرار حوران أن مجموعة مسلحة من عائلة الحريري في بلدة بصرالحرير اختطفوا شخصا يدعى "غسان عبد الباقي" من أبناء محافظة السويداء، ما دفع ذويه إلى خطف أشخاص من ابناء محافظة درعا أثناء تواجدهم في السويداء.

وقالت شبكة السويداء 24 إن المجموعة التي قامت بخطف غسان عبدالباقي تواصلت مع نجله، وأعلنت أن هدف الخطف هو إستعادة جثمان "رنس الحريري"، الذي خطف وقتل من قبل عصابة في السويداء قبل عدة سنوات.

وكانت العصابة التي خطفت "رنس الحريري" أرسلت خلال شهري شباط وآذار 2021 مقاطع فيديو توضح تعرض “الحريري” لتعذيب وحشي بهدف ابتزاز ذويه لدفع فدية مالية كبيرة.

وتجدر الإشارة أن هذه ليست المرة الأولى التي تحدث فيها عمليات خطف وحجز متبادلة بهدف الضغط للإفراج عن محتجزين من أبناء المحافظتين، فحسب تجمع أحرار حوران فقد حدثت عدة عمليات خطف متبادلة بين ذوي “الحريري” في بصر الحرير ومحافظة السويداء من أجل الكشف عن مصير إبنها رنيس، منها اختطاف 10 أشخاص من محافظة درعا أثناء ذهابهم إلى العمل، من قبل مجموعة مسلحة من بلدة سميع بريف السويداء، رداً على اختطاف مواطن منها.

وسجل مكتب توثيق الانتهاكات في تجمع أحرار حوران خلال شهر كانون الثاني الفائت، اختطاف 9 أشخاص من محافظة درعا، أفرج عن اثنين خلال الشهر ذاته، وقتل 3 آخرين بعد اختطافهم بعمليات متفرقة.

وفي تقريره السنوي لعام 2023، سجل المكتب 126 حالة خطف (من ضمنهم 4 من خارج المحافظة) أفرج عن 91 مخطوفاً من إجمالي عدد المخطوفين، في حين قتل 29 مخطوفاً، ولا يزال هناك 6 مختطفين غير معروف مصيرهم.

وتبيّن أن ما لا يقل عن 45 مخطوفاً من إجمالي عدد المخطوفين الكلي تسببت بخطفهم مجموعات مدعومة من قبل أجهزة النظام السوري الأمنية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ