وسط غياب الكهرباء.. النظام يحدد أسعار "الأمبيرات المرخصة" بريف دمشق
وسط غياب الكهرباء.. النظام يحدد أسعار "الأمبيرات المرخصة" بريف دمشق
● أخبار سورية ٢٣ يناير ٢٠٢٤

وسط غياب الكهرباء.. النظام يحدد أسعار "الأمبيرات المرخصة" بريف دمشق

أعلن مجلس محافظة ريف دمشق لدى نظام الأسد، أنه تم تحديد أسعار الكيلو واط للأمبيرات المرخصة، حيث تم تحديد أسعار الكيلو واط للأمبيرات المرخصة بمبلغ 5200 ليرة سورية.

ونقل موقع مقرب من نظام الأسد عن مصدر في المجلس قوله إن يُترك للمكاتب التنفيذية في الوحدات الإدارية إضافة من 1- 5 بالمئة على التسعيرة المذكورة حسب وضع كل وحدة إدارية.

وأشار المصدر، إلى أنه على المستثمر الإعلان والتقيد بالتعرفة السعرية المحددة للكيلو واط ساعي، علماً أن كل مخالفة تخضع لأحكام المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021 الصادر عن رأس النظام.

وصرح رئيس بلدية عربين بريف دمشق "راتب شحرور"، مؤخرا، إن تسعيرة مولدات الأمبيرات تتم من لجنة مشكلة من مجلس المدينة، تحدد التسعيرة كل أسبوع وفق التكاليف.

وأضاف أن سعر الكيلواط من الكهرباء حالياً هو 10500 ليرة وإن البلدية زودت المحافظة بكشوف تقديرية للتكاليف بانتظار صدور القرار بالتسعير من المحافظة وبالتالي تزويد منتجي الأمبيرات بمادة المازوت.

وذكر أن المادة التي يعتمدها حالياً منتجو الأمبيرات بتشغيل مولداتهم هي الزيت المحروق بعد إضافة مادة النفط له، مبيناً أن عملية الحصول على مادة المازوت من السوق السوداء مكلفة مادياً في ظل تحليق أسعاره لتتجاوز 15 ألف ليرة.

وقالت غرفة صناعة حلب أنه نتيجة لجهودها ولمطالباتها المستمرة وآخرها أمام الوفد الوزاري الذي زار حلب نهاية الأسبوع الماضي سيتم إعتباراً من اليوم الأحد تزويد المناطق الصناعية في حلب بالكهرباء لمدة 12 ساعة يومياً.

وذلك لدعم العملية الإنتاجية و تخفيف الكلف عن الصناعيين وضمان استمرارية العمل و الإنتاج، ووجهت غرفة صناعة حلب  الشكر المعنيين على استجابتهم فإنها تؤكد للصناعيين أنها مستمرة في بذل كل الجهود وعلى كافة المستويات لتذليل كافة العقبات التي تعترض الصناعة والصناعيين.

وكان نفى عضو المكتب التنفيذي لقطاع الأملاك في محافظة دمشق، مجد حلاق، صحة الأنباء عن السماح بإيصال كهرباء "الأمبيرات" إلى المنازل، وسط الحديث من قبل بعض الناشطين عن بدء تركيبها ببعض الأحياء السكنية.

وزعم أن القرار ينص على أن "الأمبيرات" مخصصة فقط للفعاليات التجارية، مؤكداً جاهزية المكتب لإزالتها فوراً وفرض عقوبات على مستخدميها بحال وصول شكاوى خاصة في المنازل.

هذا وانتقد أعضاء في مجلس محافظة دمشق، انتشار مخالفات تتعلق بكهرباء "الأمبيرات" الخاصة في عدد من الأحياء السكنية بالعاصمة السورية فيما يعتمد عدد من المعامل والمصانع الكبيرة على خطوط "الكهرباء الذهبية" المعفاة من التقنين.

ورفع نظام الأسد تعرفة مبيع الكيلو الواط الساعي إلى 1900 ليرة للخطوط "المعفاة من التقنين"، والمشتركين للأغراض الصناعية والحرفية والتجارية والسياحية ومنشآت وغرف الخزن والتبريد، بعدما كانت التعرفة 950 ليرة للكيلو واط الساعي، كما رفع التعرفة للمشتركين بمحطات ضخ مياه الشرب ومحطات الصرف الصحي والمشافي العامة والمنشآت التابعة لمركز الدراسات والبحوث العلمية إلى 900 ليرة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ