austin_tice
سقطة جديدة لإعلام النظام و"إسرائيل".. تضليل ومتاجرة بمشاهد قصف إدلب
سقطة جديدة لإعلام النظام و"إسرائيل".. تضليل ومتاجرة بمشاهد قصف إدلب
● أخبار سورية ٩ أكتوبر ٢٠٢٣

سقطة جديدة لإعلام النظام و"إسرائيل".. تضليل ومتاجرة بمشاهد قصف إدلب

تداولت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد تسجيلاً مصوراً يظهر تساقط قذائف مدفعية ميليشيات النظام على الأحياء السكنية ضمن مدينة أريحا بريف إدلب، وفي سقطة جديدة لإعلام الأسد جرى تروّيج المقطع على أنه لقصف إسرائيلي على قطاع غزة.

واستنكر ناشطون سوريون، تداول هذا المقطع المصور في محافظة إدلب التي تتعرض لهجمات إرهابية من قبل نظام الأسد بشكل مضلل، ونشرت عدة صفحات إخبارية وأخرى موالية لنظام الأسد التسجيل.

 

وعمل نظام الأسد على نشر التسجيل وكذلك نشرته جهات إعلامية إسرائيلية بما فيها الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي "أفخاي أدرعي"، الذي تغنى بالمقطع ذاته عبر حساباته الرسمية.

وجاء ذلك في متاجرة وتضليل واضح، ضمن سقطة جديدة لإعلام نظام الأسد، حيث عمل واشترك مع إعلام الاحتلال الإسرائيلي على نسب مشاهد القصف المتكرر على أريحا إلى أنه لقصف على غزة في فلسطين.

وقال الكاتب السوري "ماهر شرف الدين" عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، اليوم الاثنين إن "إعلام عصابة الأسد ينشر فيديو لقصف أريحا السورية، على أساس أنه قصف إسرائيلي على غزة"، وأضاف "معذورون، فلشدَّة التشابه، يغدو التمييز صعباً جداً".

وكتب الإعلامي السوري "أحمد رحال"، منشورا عبر منصة "إكس - تويتر سابقا"، جاء فيه "حقارة إعلام الاحتلال عجيبة، سرقوا هذا الفيديو الذي صوّرته في أريحا شمال سوريا وهو لقصف ميليشيات الاحتلالين الإيراني والروسي.

وأضاف، إعلام الاحتلال الإسرائيلي نشره على أنه في غزة، و إعلام نظام الأسد نشره ايضا على انه في غزة مع تباكي مزيّف عليها، وفي الحقيقة هو في سوريا حيث لا بواكي علينا.

وذكر أن المقطع المصور هو أقل المشاهد إجرام، وكان نتاج هذا القصف وعموم القصف على المنطقة خلال 4 أيام 42 شهيد و 200 جريح أغلبهم من الأطفال والنساء.

وفي سياق متصل كتب الإعلامي السوري "هادي العبدالله"، تعليقا عبر منصة إكس على التسجيل المتداول للحد من انتشاره المضلل قائلا: "هذا الفيديو لقصف نظام الأسد وحليفه الإيراني على مدينة أريحا السورية في ريف إدلب".

وقال الإعلامي "أيهم البيوش"، "قيل أن تلك المشاهد في غزة، ولكن هذه مشاهد القصف الهمجي مصدره عصابات الأسد على مدينة أريحا بريف ادلب السورية في الايام الحملة الأخيرة على إدلب، تداولته صفحات تتبع للنظام السوري على أنه في غزة للتغطية على جرائمهم ضد المدنيين في سوريا.

ولم يقتصر تداول المقطع على إعلام نظام الأسد، بل شاركت حسابات تتبع لوسائل إعلام عربية وأجنبية على أنه غارات جوية إسرائيلية على قطاع غزة، وحصد مشاهدات عالية جداً في سياقه المضلل.

هذا واعتبر مراقبون أن من واجب هذه الوسائل الإعلامية التي شاركت المقطع الالتزام بنشر وتوثيق جرائم النظام في محافظة إدلب في سياقها حيث تتعرض لهجمات عنيفة مستمرة لما يقارب الأسبوع، وأسفرت عن استشهاد وجرح عشرات المدنيين.

وقالت مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، إن استمرار تصعيد قوات النظام وروسيا وقصفهم للمدنيين في منازلهم واستهدافهم المرافق الحيوية والطبية والتعليمية ومخيمات المهجرين، ومراكز الدفاع المدني السوري، واستخدام أسلحة تحوي مواد حارقة يهدد بكارثة إنسانية، وموجات نزوح ضخمة من العديد من مناطق إدلب وحلب.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ