شركة مقربة من "سيدة الجحيم" تستحوذ على عقد تأهيل محطة بانياس الحرارية
شركة مقربة من "سيدة الجحيم" تستحوذ على عقد تأهيل محطة بانياس الحرارية
● أخبار سورية ١٤ يونيو ٢٠٢٤

شركة مقربة من "سيدة الجحيم" تستحوذ على عقد تأهيل محطة بانياس الحرارية

أعلنت وزارة الكهرباء في حكومة نظام الأسد، اليوم الخميس 13 حزيران/ يونيو، عن توقيع مذكرات تفاهم جديدة مع شركة "انفينيتي سكاي لايت" المقربة من زوجة رأس النظام "أسماء الأسد" المعروفة بلقب "سيدة الجحيم".

وحسب الوزارة فإن أحد العقود الذي منح للشركة وجاء تحت ذريعة "التشاركية" ينص على صيانة وتأهيل المجموعتين البخاريتين الأولى والثانية في محطة توليد بانياس الحرارية، دون كشف قيمة العقد.

يضاف إليه عقد آخر بين الشركة والمؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء، لإنشاء محطة شمسية باستطاعة 300 ميغاوات بدمشق وجرى توقيع الاتفاقية على هامش المؤتمر الثاني للاستثمار في قطاع الكهرباء.

وليست المرة الأولى التي يمنح نظام الأسد هذه الشركة عقود حيث تم منحها حق تشغيل محطة دير علي لتوليد الطاقة الكهربائية جنوب العاصمة دمشق، بحسب وكالة رويترز، ويملك نسبة كبيرة منها بعد تأسيسها عام 2021 لـ"علي إبراهيم".

ويعد من أقارب "يسار إبراهيم" اليد اليمنى لأسماء الأسد و​​هو الشريك المؤسس لشركة "إنفينيتي سكاي لايت"، وهو مالك تيلي سبيس، وهي شركة تمتلك جزءًا من شركة وفا تيليكوم والتي تم ترخيصها في أوائل عام 2022 لتصبح ثالث مشغل اتصالات.

وقال وزير الكهرباء في حكومة نظام الأسد "غسان الزامل"، إن محطة الرستين في اللاذقية والمجموعة الأولى بالمحطة الحرارية في حلب ستكون بالخدمة خلال الشهر الثالث من العام الحالي 2023، مبررا التأخر بتنفيذ الوعود التي أطلقها سابقاً.

وذكر "الزامل"، أنه كان من المقرر وضع محطة الرستين بالخدمة نهاية الشهر الأول لكن نتيجة العقوبات تأخرت شحنة المواد ووصلت الآن ويتم العمل على تركيبها وتحتاج إلى 60 يوم لتركيبها حيث تم تجهيز المجموعة الأولى والثانية وبانتظار تركيب أنابيب الغاز التي وصلت، وفق تعبيره.

هذا و تزايدت ساعات التقنين الكهربائي بمناطق سيطرة النظام بشكل كبير حيث نشرت مصادر إعلامية موالية أن ساعات التقنين تجاوزت 14 ساعة قطع مقابل 20 دقيقة وصل، في حين أثارت تبريرات مسؤولي النظام الجدل وسخط عدد من الموالين.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ