austin_tice
قتـ ـيل ومفقودين باشتباكات بين مسلحين والعشائر شرقي السويداء 
قتـ ـيل ومفقودين باشتباكات بين مسلحين والعشائر شرقي السويداء 
● أخبار سورية ١٠ يوليو ٢٠٢٤

قتـ ـيل ومفقودين باشتباكات بين مسلحين والعشائر شرقي السويداء 

أفادت مواقع إخبارية محلية في السويداء، عن اندلاع اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والرشاشات بين مسلحين من قرية الهويّا والقرى المجاورة لها من جهة، ومسلحين من العشائر من جهة أخرى، شرقي السويداء، تسببت بمقتل شخص واحد على الأقل، وسط معلومات غير مؤكدة عن فقدان أو مقتل طفل وامرأة.

وقال موقع "السويداء 24"، إنه في صباح يوم الثلاثاء اندلعت اشتباكات عنيفة في منطقة تل حبيب شرقي قرية الهويّا، على إثر خلافات نشبت بين شبان من القرية، وآخرين من عشيرة الزبيدة، يقيمون في خيم شعر شرقي الهويّا. 

وأضاف أن الاشتباكات تسببت بإصابة شخص واحد على الأقل من الهويّا، ومقتل الشاب باسل الزهراوي من العشائر، الذي تقول عائلته إنه لم يكن طرفاً في الخلاف، وأشار إلى أنباء متضاربة عن فقدان او مقتل طفل وامرأة خلال الاشتباكات. 

ونقل الموقع عن مصدر من قرية الهويّا بأن التوتر بدأ بعد توجه أربعة شبان من القرية إلى خيم الشعر صباح اليوم، للمطالبة باسترداد مسروقات، كانوا يتهمون شخصاً من عشيرة الزبيدة بسرقتها من مزرعة لأحد أبناء الهويّا.

وأضاف المصدر أن الشخص المتهم وبعض أقاربه بادروا بإطلاق النار على الشبان الأربعة، وأصابوا واحداً منهم، واحتجزوا اثنين آخرين، مما أدى لتفاقم الأوضاع. وبعد وصول الأخبار إلى الهويّا، توجه عشرات المسلحين من أبناء القرية والقرى المجاورة إلى مكان الحادثة، على حد وصفه.

واندلعت اشتباكات عنيفة بعد وصول مسلحي القرى إلى تلك المنطقة، وانسحب على إثرها مسلحو العشائر من خيامهم مع عائلاتهم. وتشير المعلومات إلى ان الشابين المحتجزين من الهويا تُركا على قيد الحياة داخل إحدى الخيم، وتم تخليصهما. 

من جانب آخر، قال مصدر من أبناء البادية، إن الاشتباكات اندلعت بسبب محاولة شبان من الهويا تفتيش بيوت الشعر بالقوة، وأشار إلى أن المهاجمين أضرموا النيران في خمسة بيوت شعر على الأقل بعد اندلاع المواجهات، وتحدث عن إطلاق نار متبادل بأسلحة مختلفة استمر لأكثر من ساعتين. 

وأكد المصدر مقتل الشاب باسل الزهراوي، ولفت إلى أنباء متضاربة تنتشر بين أوساط السكان، عن مقتل امرأة وطفل. وأشار إلى أنه من الصعب التحقق من المعلومات المتعلقة بالضحايا من المدنيين حتى الآن، بسبب طبيعة أحداث العنف التي شهدتها المنطقة، وهناك من يتحدث أنهما مفقودان. 

فيما قال مصدر من قرية الهويا إن أبناء القرية والقرى المجاورة انسحبوا من البادية، بعد أن اشتبكوا في عدة مواقع، مضيفاً أنهم لم يسمعوا بالأنباء المتناقلة عن سقوط ضحايا بين المدنيين، وليس لديهم اي معلومات عنهم. 

وتشير مصادر أهلية وفق موقع "السويداء 24"، إلى اتصالات تجري بين العديد من شيوخ القرى والعشائر، لاحتواء الموقف وعدم السماح بتطوره، مؤكدين على العلاقات التي تربط أهالي قرية الهويّا بأبناء العشائر في البادية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ