قتـ ـلى واعتقالات بدير الزور والرقة والحسكة.. فوضى وفلتان متزايد بمناطق سيطرة "قسد"
قتـ ـلى واعتقالات بدير الزور والرقة والحسكة.. فوضى وفلتان متزايد بمناطق سيطرة "قسد"
● أخبار سورية ٢٧ فبراير ٢٠٢٤

قتـ ـلى واعتقالات بدير الزور والرقة والحسكة.. فوضى وفلتان متزايد بمناطق سيطرة "قسد"

شهدت عموم مناطق سيطرة ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) أحداث أمنية واشتباكات واقتتالات متجددة، في ظل استمرار حالة الفوضى والفلتان الأمني في شمال شرق سوريا، مع تسجيل سقوط قتلى وجرحى ومعتقلين في محافظتي الرقة ودير الزور.

وفي التفاصيل، قتل عناصر من ميليشيا "قسد"، إثر هجوم مُسلح أعلن تنظيم "داعش" تنفيذه بالأسلحة الرشاشة، استهدف سيارة عسكرية في بلدة الصعوة بريف دير الزور الغربي.

وهاجم مقاتلو العشائر بالأسلحة الرشاشة نقاط تابعة لـ"قسد" بالقرب من ساقية الجمعية القديمة أقصى شمال غرب بلدة الحوايج من جهة مدينة الشحيل شرقي ديرالزور، ودارت اشتباكات عنيفة بين المهاجمين وعناصر "قسد".

واستهدف مقاتلي العشائر العربية المتمركزين على الضفة الغربية من نهر الفرات مناطق سيطرة النظام بقذائف صاروخية نقاطاً عسكرية تابعة لـ"قسد" في بلدتي الكسرة وزغيرة الجزيرة بريف دير الزور الغربي.

وجرح عناصر من "قسد"، انفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية زرعها مجهولون في حي اللايذ ضمن بلدة غرانيج شرقي دير الزور، سبقها بساعة انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون أيضاً بسيارة عسكرية لـ "قسد" في بلدة مركدة بريف محافظة الحسكة الجنوبي.

في حين استهدف مجهولون بالأسلحة الرشاشة صهريج محمل بمادة المازوت في بلدة جزيرة البو شمس غربي ديرالزور، كان متجهاً من دير الزور إلى الرقة، وألقى
مجهولون قنبلة صوتية على منزل بمدينة هجين بريف ديرالزور ما أدى لاشتعال حرائق المنزل.

وقتل شخص يدعى أسعد خلف المسعود برصاص مجـهولين بالقرب من محطة الوقود في قرية التوامية صباح اليوم الثلاثاء، بريف محافظة دير الزور الشرقي، وسط معلومات بأنه أحد عناصر "قسد".

ووثق ناشطون اليوم الثلاثاء 27 شباط/ فبراير اعتقال "قسد" أكثر من 30 شاباً لتجنيدهم بصفوفها في مدينة الرقة، وكانت اختطفت "قسد"، الطفلة "سعدية عزيز حسن" من أمام منزلها في مدينة عامودا شمال الحسكة، اتهم ذويها الشبيبة الثورية التابعة للإدارة الذاتية لقسد بخطفها من أجل التجنيد الإجباري.

وكشف الناشط "زين العابدين العكيدي"، عن ضحية جديدة في سجون ميليشيات "قسد"، التي أكد أنها لاتختلف عن سجون النظام السوري، حيث وصل خبر وفاة الشاب "خالد الحميد" المنحدر من القحطانية بالحسكة، وهو ثاني ضحية تحت التعذيب بسجون "قسد" خلال شهر فبراير الحالي.

وذكر أن سجن عايد في مدينة الطبقة بريف الرقة التابع لميليشيا قسد يعتبر من أسوأ السجون في سوريا صيتاً من حيث التعذيب، وكل المساجين حالتهم الصحية سيئة، ويعتبر بؤرة للأمراض والجرب، وفي الطبقة هناك سجن آخر اسمه سجن أبو غزالة، لايختلف كثيراً عن عايد.

وأطلقت "قسد" تطلق سراح "طارق أسعد الهفل"، أحد وجهاء قبيلة العقيدات، بعد اعتقال دام 3 سنوات في سجونها، فيما أفادت مصادر بمقتل شخصين جراء مشاجرة تطورت إلى اشتباك عشائري في بلدة الكشكية بريف ديرالزور الشرقي.

ويوم أمس الاثنين أعلنت "قسد"، تدخلها لوقف الاقتتال العشائريّ في قرية "الصفصافة" بالطبقة بريف الرقة وأكدت مصادر بالمنطقة الشرقية، سقوط قتلى باشتباكات عشائرية ولفتت إلى أن "قسد" منعت موكباً عشائرياً من الوصول لطرفي النزاع الحاصل.

وأفرجت "قسد" عن "عبدالحميد الجبر" شقيق القيادي في مجلس ديرالزور العسكري "أبوفهد خشام" بعد اعتقال دام قرابة الشهر، وهو من أبناء بلدة خشام الخاضعة لسيطرة النظام ويقيم في العزبة شمالي ديرالزور.

ويوم الجمعة الماضي عقد اليوم مجلس منبج العسكري اجتماعه الاعتيادي، وفي الاجتماع تم تكليف قيادة جديدة للمجلس، وخلال الاجتماع أعلن عن تسليم القيادة السابقة للمجلس مهامها لكل من "خليل قهرمان وإبراهيم حمدان"  وفق بيان رسمي.

وتداول ناشطون مقطعا مصورا، اليوم الثلاثاء، يظهر إحراق سيارة محملة بالنفط من قبل مجهولين يستقلون دراجة نارية في بلدة الجرذي الشرقي بريف ديرالزور دون وقوع إصابات.

فيما تعاني المنطقة من نقص في الخدمات الأساسية وانتشار الفساد، ويطالب السكان التحالف الدولي والمجتمع الدولي بوضع حد للوضع الأمني المتدهور وتحسين أوضاعهم المعيشية.

وتعاني مدينة دير الزور من ممارسات تعسفية من قبل قوات قسد، حيث تفرض إتاوات مالية كبيرة على البضائع التي تدخل المنطقة، مما يُسبب ضررًا كبيرًا لسكان المنطقة.

يُضاف إلى ذلك ضغوطات كبيرة بسبب الإجراءات التعسفية التي تفرضها "قسد"، حيث تفرض رسومًا مرتفعة و إتاوات غير قانونية، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف السلع ورفع الأسعار بشكل كبير.

وتشهد مناطق شمال شرق سوريا الخاضعة لسيطرة "قيد"، حالة من الفوضى والفلتان الأمني، حيث تتكرر الاشتباكات بين مختلف أطراف الصراع والقوى المسيطرة على المنطقة، وتقع العديد من الحوادث الأمنية، مثل عمليات القتل والاغتيال والخطف، بشكل شبه يومي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ