مسؤول طبي يكشف تزايد طلبات الحصول على وثيقة سفر خارج سوريا
مسؤول طبي يكشف تزايد طلبات الحصول على وثيقة سفر خارج سوريا
● أخبار سورية ٢٤ يناير ٢٠٢٤

مسؤول يكشف تزايد طلبات الأطباء للحصول على وثيقة سفر خارج سوريا

قال رئيس نقابة الأطباء لدى نظام الأسد في دمشق، "عماد سعادة"، إن نحو 10 طلبات للحصول على وثيقة سفر خارج البلاد ترد من قبل أطباء سوريين، مؤكدا تزايد سعي معظم الأطباء للسفر خارج سوريا.

وأكد أن معظم المتقدمين بطلبات السفر هم من الأطباء الجدد وليس القدامى، لافتا إلى أن أهم أسباب سفرهم هو عدم وجود أفق واضح لهم في المستقبل وسيحتاج لوقت طويل لكي يبدأ العمل.

وذكر أن الأطباء القدامى هم أفضل حالا من الأطباء المتخرجين حديثا، وأشار في حديثه إلى صحيفة تابعة لإعلام النظام إلى أن الخلل الطبي في سوريا ليس نقص الكوادر الطبية بل في توزيعها.

وقالت مصادر طبية في حديثها لوسائل إعلام تابعة لنظام الأسد، إن ظاهرة نقص الأطباء تفاقمت في الآونة الأخيرة بشكل كبير، وسط تحذيرات من سيناريوهات أكثر سوء تشير إلى انقراض تخصصات طبية بأكملها.

هذا وتشير الأرقام المعلنة عبر نقابة الأطباء بمناطق سيطرة النظام إلى أن عدد المسجلين فيها 32 ألف طبيب، موجود منهم 20 ألف طبيب ما يعني أن هناك 12 ألف طبيب قد غادروا البلاد، وسط إجراءات وتعديلات أصدرها النظام لاستقطاب الأطباء مع موجات الهجرة التي يتصاعد الحديث عنها بمناطق سيطرة النظام إلى عدة دول منها الصومال.

وتشهد العديد من المشافي بمناطق سيطرة النظام نقصاً واضحاً بمستلزماتها الطبية والكوادر وبعض الزمر الدوائية حتى طال الأمر التحاليل المخبرية ما دفع بالمرضى لتأمينها من خارج هذه المشافي على الرغم من التأكيدات المزعومة على رفع المشافي لاحتياجاتها من المواد والمستلزمات الطبية، وكشف مصدر في وزارة المالية أن قيم حالات سوء الاستخدام في قطاع التأمين الصحي تجاوز 2.2 مليار ليرة سورية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ