منصة تحقيقات تكشف حقيقة وهوية القائمين على موقع إلكتروني أطلق حملة لقتل السوريين في تركيا مقابل المال
منصة تحقيقات تكشف حقيقة وهوية القائمين على موقع إلكتروني أطلق حملة لقتل السوريين في تركيا مقابل المال
● أخبار سورية ٢٠ أغسطس ٢٠٢٣

منصة تحقيقات تكشف حقيقة وهوية القائمين على موقع إلكتروني أطلق حملة لقتل السوريين في تركيا مقابل المال

كشفت منصة "إيكاد"، التي تعرف عن نفسها بأنها "منصة تحقيقات "استخبارات المصادر المفتوحة"،   حقيقة الدعوات الداعية لقتل اللاجئين السوريين، والجهة والأشخاص الذين يقفون وراء تلك الدعوات عبر موقع إلكتروني عبر "الدارك ويب"، تبين أنه مرخص في تركيا، وذلك مقابل جوائز لمن يقتل سورياً أو يقطع يده أو رأسه أو يقتل طفلاً.

ومن خلال تتبع المنصة العربية، ضمن سلسلة عمليات برمجية معقدة، استطاعت كشف حقيقة الموقع ومدرائه والقائمين على هذه الدعوات، رغم أن المحامية التركية "يلدز شاهين"، نفت وجود أي موقع في تركيا يمنح مكافأة لمن يجلب أجساداّ أو أعضاءً عائدة للسوريين، وقالت إنها مجرد شائعات.

بالعوة إلى منصة "إيكاد"، التي قالت إن فريق التحقيقات رصد تغريدة نشرها حساب يُدعى "قديروف" يقيم صاحبه في روسيا، والتغريدة عبارة عن تصميم يطالب بقتل السوريين في تركيا مقابل عائد مالي بعملة البتكوين، مشيرًا أن الموقع الذي يعطي هه المكائات هو "http://Darkwebtr.com".

وبينت المصنة، أن التغريدة تضمنت ملحوظة هامة، وهي أن المكافآت سيتم إيصالها عبر عملة "بتكوين"، للتحايل على أنظمة المراقبة، وضمان الحفاظ على سرية هوية مقدمي المكافآت والحاصلين عليها.

وأوضحت "إيكاد" أنها وجدت بالبحث عن الموقع المُشار إليه، أن اتصاله بالإنترنت مفصول، وبالبحث عن بيانات تسجيله عبر المصادر المفتوحة، وجدت أنه موقع حقيقي تم تسجيله في أمريكا في 2020، ثم سُجل في تركيا بتاريخ 29/09/2021.

وأكدت المنصة، أن بيانات تسجيل الموقع كشفت عن البريد الإلكتروني الذي استُخدم في عملية التسجيل، والذي كان مشفرًا بتقنيات برمجية خاصة، وهي محاولة لإخفاء هوية مالك الموقع وتجنب العواقب القانونية.

ولفتت إلى أن فريقها التقني تمكن من تخطي التشفير الخاص بالبريد الإلكتروني، ليتضح أن الموقع تم تسجيله بعنوان البريد [email protected]، وتبيّن ارتباطه بعدة حسابات وأرقام هواتف، تعود جميعها لشخص يُدعى "Yiğit Turgut Yılmaz".

وذكرت المنصة، أنه من خلال تحليل البيانات، تبيّن أن "Yiğit" يعيش في حي "بولغورلو" في منطقة "أوسكودار" الواقعة في الشق الآسيوي من إسطنبول، وأن حسابه على Linkedin، تبيّن أنه ما زال يُقيم في أوسكودار، وأنه  تخرج في جامعة "كوجالي" عام 2016.

وكشف الحساب كذلك أنه عاطل عن العمل حاليًا، لكنه عمل في وقت سابق متخصصًا في تكنولوجيا المعلومات في بنك "Yapi Kredi" التركي، ثم متخصصًا تقنيًا في شركة "Boyteam" التركية المتخصصة في الأثاث المنزلي.

ورصد الفريق التقني في منصة "إيكاد"، تنقلات "Yiğit" داخل إسطنبول بدءًا من 2019 وحتى نهاية 2022، وذلك عبر تحليل دقيق لنشاطاته ومنشوراته على مواقع التواصل، إضافةً إلى تقييماته للأماكن التي زارها على تطبيق "Google Maps".

ولفتت المنصة، إلى أن "Yiğit" لم يكن المسؤول الوحيد عن موقع http://Darkwebtr.com، فحسب التحليل الرقمي للموقع كشف ارتباطه بصفحة فيسبوك تحمل اسم الموقع ذاته، وتين في بيانات الصفحة على فيسبوك، أنها وضعت في تفاصيل الاتصال بريدًا إلكترونيًا باسم [email protected]، الذي يعود لشخص يُدعى "Sinan Aktürk".

وبالبحث عن هذا البريد الإلكتروني، وجدت المنصة أنه استُخدم لإنشاء صفحتين على موقع Linkedin، الأولى شخصية لـ"Sinan Aktürk"، والثانية باسم مطابق للموقع "DarkWeb Darknet"، ما أكد ارتباط "Sinan" بإدارة موقع "http://Darkwebtr.com".

وحللت منصة "إيكاد"، حساب "Sinan Aktürk" على Linkedin، وتبيّن أنه درس في جامعة "كوجالي" وتخرج فيها عام 2016، وهو عام التخرج وجامعة "Yiğit Turgut Yılmaz" نفسهما، الذي كشفنا في البداية ملكيته للموقع الإلكتروني الداعي لقتل السوريين.

وخلصت المنصة إلى أن موقع "http://Darkwebtr.com" المرتبطة بالتصميم الداعي لقتل السوريين مقابل مكافآت مالية، هو موقع إلكتروني مُسجل في تركيا، والمسؤولين عنه شخصان؛ الأول هو "Yiğit Turgut Yılmaz" متخصص تكنولوجيا المعلومات المقيم في أوسكودار، الذي عمل في بنك "Yapi Kredi" التركي، والشخص الآخر هو "Sinan Aktürk" الذي اتضح أنه تخرج في جامعة المالك الأول "Yiğit" ذاتها، ما يرجح أنهما أصدقاء سعيا للنيل من السوريين في تركيا.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ