"لن يرفع الأسعار" .. مصرف النظام يبرر رفع سعر الصرف في سوريا
"لن يرفع الأسعار" .. مصرف النظام يبرر رفع سعر الصرف في سوريا
● أخبار سورية ٣ أبريل ٢٠٢٣

"لن يرفع الأسعار" .. مصرف النظام يبرر رفع سعر الصرف في سوريا

قال رئيس قسم أسعار الصرف والدراسات لدى مديرية العمليات المصرفية التابعة لمصرف النظام المركزي "سالم الجنيدي"، إن رفع سعر الصرف لن يرفع الأسعار ونشرة الجمارك بقيت على حالها، معتبرا أن القرار خطوة لردم الفجوة بين النشرات التي يصدرها المصرف، على حد قوله.

وذكر "الجنيدي"، أن رفع سعر الصرف بنشرة المصارف إلى 6523 بعدما كان 4522، بما يقارب 2000 ليرة أي 44 بالمئة، يأتي في ضوء الدراسات المستمرة التي يجريها مصرف النظام المركزي، وبهدف إيجاد مقاربة سعرية بين النشرات التي يصدرها المصرف لردم الفجوة بينها.

وزعم أن رفع سعر الصرف لن يؤدي لرفع الأسعار، كون هذا السعر يمول مادة القمح وهذه المادة مدعومة، وتتحمل الحكومة أي فروقات سعرية، والمواد الأخرى تسعر إداريا من تموين النظام وأضاف أنه لم يتم تعديل نشرة الجمارك وبقيت على سعرها 4044 / 4000، بالتالي الرسوم الجمركية لم تتعدل على السلع المستوردة ولن تؤدي لرفع الأسعار.

واعتبر أن هذا السعر يشمل جزء من الحوالات الواردة عن طريق المصارف، وأي شركة لديها حسابات بالقطع الأجنبي، كذلك تصريف مبلغ 100 دولار أمريكي للقادمين عبر الحدود وفق قرار سابق للنظام بهذا الشأن، وجميعها بسعر 6532 ليرة سورية مقابل كل دولار أمريكي واحد.

وكانت حددت حكومة نظام الأسد سعر صرف الدولار الأمريكي بـ 3000 ليرة سورية، وسعر صرف اليورو بـ 3041 ليرة سورية في الموازنة العامة للدولة للعام 2023، الأمر الذي برره خبير اقتصادي موالي للنظام بقوله إن القرار تخطيطي فقط وليس له أثر واقعي، وفق تعبيره.

هذا وتشهد الليرة السورية حالة من التراجع والتخبط حيث وصلت إلى حاجز 7,600 ليرة مقابل الدولار الأمريكي، وكان رفع مصرف النظام المركزي، بنحو 44% حيث حدد سعر دولار المصارف إلى 6532 ليرة سورية.

وكان أصدر مصرف النظام المركزي بيانا زعم فيه بأنه يستمر بمراقبة استقرار سعر الصرف في السوق المحلية واتخاذ الوسائل والإجراءات الممكنة كافة لإعادة التوازن الى الليرة السورية ومتابعة ومعالجة كافة العمليات غير المشروعة التي تنال من استقرار سعر الصرف، على حد قوله.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ