"جهوزية استباقية".. صحة النظام تنفي تسجيل إصابات بـ"جدري القردة"
"جهوزية استباقية".. صحة النظام تنفي تسجيل إصابات بـ"جدري القردة"
● أخبار سورية ١٩ أغسطس ٢٠٢٤

"جهوزية استباقية".. صحة النظام تنفي تسجيل إصابات بـ"جدري القردة"

قالت وزارة الصحة في حكومة نظام الأسد، إن التقييم المحلي والاستجابة في سوريا، يشير إلى أن البلاد خالية من جدري القردة، واعتبرت أن انتشار المرض يعد الأضعف مقارنة بكورونا والأمراض الأخرى.

وحسب المكتب الإعلامي في الوزارة نشره اليوم الاثنين، فإن "القطاع الصحي بجهوزية استباقية وفق تعميم الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها منذ عامين على كافة فرق الترصد المبكر والتقصي الوبائي".

وذكر أنه تم إعادة التعميم بتشديد الإجراءات عند الإعلان الثاني لمنظمة الصحة العالمية في 14 آب 2024 في المحافظات كافة وللعاملين الصحيين في المعابر الحدودية خاصة.

ودعت صحة النظام المواطنين لعدم تداول "الشائعات والمعلومات المغلوطة والحصول على المعلومة المتعلقة بالشأن الصحي العام حصراً من منصات وزارة الصحة على الانترنت ووسائل الإعلام الوطنية"، وفق تعبيرها.

وقال عميد كلية الطب بدمشق سابقا، "نبوغ العوا" أمس الأحد، إنه لم يتم رصد أي حالة مصابة بجدري القرود في سوريا حتى الآن، ولكن من الممكن أن يصل المرض من أشخاص مصابين قادمين من البلدان الذي ينتشر بها المرض مثل الإمارات مثلا.

وذكر أن المرض ليس له علاج حالياً سوى المسكنات وخافضات الحرارة وقد يؤدي إلى الوفاة في حال تفاقم الحال، ونفى تسجيل أي إصابات بمرض جدري القردة وأضاف "لسنا بعيدين كل البعد عن المرض ووصوله إلى سوريا غير مستبعد".

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن الأعراض الشائعة هي الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من 2 إلى 4 أسابيع، وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ