"فوج العشائر الهاشمية" .. ميليشيا جديدة بزاعمة "البشير" بديرالزور
"فوج العشائر الهاشمية" .. ميليشيا جديدة بزاعمة "البشير" بديرالزور
● أخبار سورية ١٣ سبتمبر ٢٠٢٣

"فوج العشائر الهاشمية" .. ميليشيا جديدة بزاعمة "البشير" بديرالزور

كشفت مصادر إعلاميّة محلية عن تشكيل ميليشيات جديدة يتزعمها "نواف راغب البشير"، القيادي في مليشيات نظام الأسد تحت مسمى "فوج العشائر الهاشمية" في دير الزور شرقي سوريا بدعم إيراني بهدف مواجهة "قسد" في شرق الفرات، وفق تعبيرها.

وقال ناشطون في شبكة "فرات بوست"، المعنية بأخبار المنطقة الشرقية، إن تشكيل الميليشيات الجديدة برئاسة "نواف البشير"، جاء عقب اجتماع عقد بالمربع الأمني في مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي.

وذكرت الشبكة أن الاجتماع جمع بين "البشير" والقيادي في ميليشيات نظام الأسد "محمد الرجا"، سوري الجنسية و"عبد الصاحب الموسوي"، من العراق و"الحاج عباس" من إيران.

وقدرت أن قوام التشكيل الجديد نحو ألف مقاتل غالبيتهم من عناصر كانوا يتبعون لـ "البشير" و مركزه في بلدة الحسينية، موكل إليه الدفاع عن القرى السبع شرقي الفرات من أي تدخل خارجي بدعم كامل من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني.

وسبق أن  دعا شيخ عشيرة "البكارة"، نواف البشير، إلى تشكيل قوات وهيئة سياسية للقبائل السورية، ودعمها بالسلاح من قبل النظام السوري لمواجهة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي آب/ أغسطس الماضي، قال متزعم ميليشيا ما يسمى بـ"أسود العشائر"، التابعة للحرس الثوري الإيراني، المدعو "نواف البشير"، إن مناطق ريف دير الزور ستخضع لسيطرة العشائر ثم "في مرحلة لاحقة تدخل مؤسسات الدولة السورية إليها كي تديرها وتعود السيادة السورية"، وفق تعبيره، في استغلال للأحداث الميدانية.

وعلق "البشير"، على أحداث دير الزور شرقي سوريا، في إشارة إلى المواجهات المسلحة بين "مجلس دير الزور العسكري" والقوات العشائرية، وبين "قوات سوريا الديمقراطية"، (قسد) مشيرا إلى أن عشائر المحافظة، وتمكنوا من السيطرة على العديد من النقاط، وسقط عدد من الضحايا والأسرى أثناء المعارك.

واعتبر أن "أبناء القبائل الذين كانوا سابقاً في صفوف "قسد"، انضموا إلى أبناء العشائر للقتال معهم وتحرير المنطقة من الاحتلال الأمريكي بواجهة كردية"، وتوقع سيطرة العشائر كل مراكز ونقاط "قسد" بالمحافظة، وطردهم من المنطقة، وذكر سقوط تنظيم "البكاكا" في المنطقة الشرقية هو سقوط لمشروع الفدرالية في أي مكان بسوريا.

وقالت مصادر إعلاميّة مقربة من نظام الأسد بوقت سابق إنه بتوجيه من المدعو "فراس الهجام"، الملقب بـ"العراقية"، تم تجهز مجموعة من ميليشيات الدفاع الوطني لدى نظام الأسد للعبور للضفة الثانية وذلك لنصرة لمجلس ديرالزور العسكري في مواجهة قوات "قسد".

وكان استغل "نواف البشير"، أحداث دير الزور الاخيرة ودعا إلى قتال "قسد"، وقالت مصادر محلية إن التشكيل المعلن عنه ليس جديداً فعلياً بل هو تشكيل قديم وحدث تغيير في اسمه فقط في محاولة لمجاراة الأحداث الحالية في دير الزور، كما أشارت مصادر إلى عمل النظام على استثمار الأحداث والصراع الأخير بين قوات العشائر و"قسد" بهدف توسيع نفوذه مدعوما بالاحتلال الإيراني.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ