ضحايا بانفجارات استهدفت جامعي الكمأة في الرقة ودير الزور
ضحايا بانفجارات استهدفت جامعي الكمأة في الرقة ودير الزور
● أخبار سورية ٥ أبريل ٢٠٢٤

ضحايا بانفجارات استهدفت جامعي الكمأة في الرقة ودير الزور

وثق ناشطون في المنطقة الشرقية، مقتل عدد من الأشخاص بمناطق ديرالزور والرقة، وسط تجدد الانفجارات والهجمات التي تطال جامعي الكمأة في عموم البادية السورية.

وكشفت شبكة "نهر ميديا"، المعنية بأخبار المنطقة الشرقية، عن مقتل شخصين من جامعي الكمأ، هما حسان الباقي وسهيل المحمود،  في بادية جعيدين جنوب مدينة الطبقة غربي الرقة.

وذكرت الشبكة اليوم الجمعة 5 نيسان/ أبريل، أن انفجار لغم أرضي استهدف دراجة نارية كانوا على متنها خلال رحلة البحث عن فطر الكمأة حيث عثر على جثتيهما في البادية، بعد أن فقدا يوم أمس الخميس.

وحسب مواقع إعلامية فإن تنظيم داعش أبلغ أهالي بلدة معدان عتيق بريف ديرالزور الغربي بأن البادية منطقة عسكرية له، يمنع الرعاة وجامعي الكمأة الاقتراب منها، وسبق ذلك تعميم مماثل من الميليشيات الإيرانية فيما يبدو صراع حول جمع الكمأة في البادية.

وفي ظل استمرار انتشار مخلفات الحرب، قتل كل من صالح العواصي و جاسم الطعان من أبناء بلدة زغير شامية جراء انفجار لغم أرضي في بادية دير الزور الجنوبية أثناء جمعهم ثمرة الكمأة.

هذا وتشير تقديرات "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في بيان لها إلى أن جني محصول الكمأة تسبب بمقتل 58 مدنيًا بينهم 3 أطفال و12 سيدة منذ بداية عام 2024 الحالي.

ويمتد موسم جمع فطر الكمأة من بداية شهر شباط وحتى أواخر شهر نيسان، وكان العام الماضي قد شهد تسجيل 112 وفاة على الأقل، بينما سجل العام 2022 وفاة 98 شخصاً في حوادث متفرقة خلال بحثهم عن الكمأة، وتقدر أسعار فطر الكمأة هذا العام تجاوزت عتبة الـ400 ألف ليرة للكيلو الواحد لبعض الأصناف.

وقالت مصادر محلية إن "الحرس الثوري" بات المصدر الوحيد لتجارة وبيع "الكمأة" إلى تجار البوكمال وأكدت أن المليشيات الإيرانية منعت التجار في المدينة، من شراء أي كمية مهما كانت صغيرة من "الكمأة"، إلا عبر أشخاص تابعين لها، وهددت كل مخالف بالمساءلة والاعتقال.

هذا ومنعت ميليشيات "الحرس الثوري" الإيراني مؤخرًا جامعي "الكمأة" من التوجه إلى بادية البوكمال للبحث عنها، بحجة انتشار خلايا "داعش" بالبادية، وحسب المصادر فإن هدف المليشيات الإيرانية من خطواتها هذه، الانفراد بتجارتها بالمنطقة مع تخطي سعر الكيلو غرام منه 500 ألف ليرة، حسب شبكة "عين الفرات" المحلية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ