بوتين: روسيا وتركيا تلعبان دورًا حاسمًا في حل "الأزمة السورية"
بوتين: روسيا وتركيا تلعبان دورًا حاسمًا في حل "الأزمة السورية"
● أخبار سورية ١٢ يونيو ٢٠٢٤

بوتين: روسيا وتركيا تلعبان دورًا حاسمًا في حل "الأزمة السورية"

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أهمية التعاون بين روسيا وتركيا في حل الأزمة السورية، مشددًا على الدور الفعال الذي تلعبه الدولتان في هذا الملف. 

جاء ذلك خلال استقباله وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، حيث رحب بوتين بتطوير العلاقات مع تركيا تحت قيادة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأشار بوتين إلى أن روسيا وتركيا ساهمتا بشكل كبير في محادثات التسوية السورية التي تُجرى برعاية كل من روسيا وإيران وتركيا ضمن مسار أستانة. 

وقال بوتين: "نعتقد أنه من الصواب مواصلة دورنا في الحفاظ على مسار أستانة، ومحاربة الإرهاب، وضمان عودة الوضع إلى طبيعته في سوريا". 

مؤكدا أن الوضع بشكل عام يتطور في الاتجاه الإيجابي"، حسب زعمه.

بدوره قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في لقاءه مع بوتين "نبذل قصارى جهدنا بخصوص مواصلة سياسة الاستقرار التي وضعتموها كزعيمين (بوتين وأردوغان) فيما يتعلق بسوريا".

في سياق متصل، أشاد بوتين بالتقدم الذي تحققه العلاقات الروسية التركية بقيادة الرئيس التركي أردوغان، لافتًا إلى أن هذا التطور يأتي في إطار دعم مباشر من القيادة التركية. كما أشار إلى اهتمام تركيا بجهود مجموعة "بريكس" ورغبتها في التعاون مع الدول الأعضاء فيها.

وأوضح بوتين أن هناك انخفاضًا في حجم التجارة بين البلدين هذا العام، رغم الزيادة التي شهدها العام الماضي، مرجعًا ذلك إلى تصحيح أسعار السلع المصدرة والمستوردة، معبرًا عن أمله في تدارك هذا الوضع.

وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، أعرب بوتين عن تقديره لدور تركيا في المساهمة في حل الأزمات، بما في ذلك الأزمة الأوكرانية، مثمنًا دعم تركيا لعملية التفاوض وتوفير منصة إسطنبول للمفاوضات. وأشار إلى الدور المهم الذي لعبه الرئيس أردوغان في إبرام اتفاق ممر الحبوب بين تركيا وأوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة في إسطنبول عام 2022، معربًا عن أسفه لعدم تمديد الاتفاق.

أكد بوتين في ختام تصريحاته أن الوضع الحالي يتطلب المزيد من التعاون والتفاعل بين روسيا وتركيا، خاصة في المجالات الأمنية والاقتصادية، بما يسهم في تعزيز الاستقرار في المنطقة وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ