الليرة الذهبية تتخطى 7 مليون ليرة.. الذهب يسجل مستويات غير مسبوقة بتاريخ سوريا
الليرة الذهبية تتخطى 7 مليون ليرة.. الذهب يسجل مستويات غير مسبوقة بتاريخ سوريا
● أخبار سورية ٩ مارس ٢٠٢٤

الليرة الذهبية تتخطى 7 مليون ليرة.. الذهب يسجل مستويات غير مسبوقة بتاريخ سوريا

عدلت جمعية الصاغة والمجوهرات والأحجار الكريمة التابعة لنظام الأسد نشرة أسعار المعدن الأصفر اليوم السبت 9 آذار/ مارس، ليسجل أعلى سعر له في تاريخ سوريا.

وحسب نشرة الجمعية الحرفية للصياغة، وصل سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط إلى 865 ألف ليرة سورية، فيما سجل سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط 741 ألف ليرة سورية.

في حين ارتفع سعر الليرة الذهبية إلى 7 ملايين و250 ألف ليرة سورية، كما ارتفع سعر الأونصة إلى 32 مليون ليرة سورية.

وتبرر الجمعية سبب الارتفاع في أسعار الذهب محلياً الارتفاع الذي لحق بسعر الأونصة عالمياً عند 2179 دولار، وكان قدر نائب رئيس الجمعية "إلياس ملكية"، حجم مبيعات الذهب بدمشق بما بين 3/4 كيلو يومياً.

وذكر إلى أن الحرفي لا يستطيع إضافة ليرة على تسعيرة الجمعية، لكنه يضيف فارق السعر على أجرة الصياغة كي لا يخسر وبرر عدم تحديد أجور الصياغة بسبب اختلاف سعر الذهب بين التسعيرة الرسمية وتسعيرة السوق الموازية.

واعتبر أن أجور الصياغة في سوريا تعتبر عادية مقارنة بالتضخم الحاصل بأسعار جميع السلع منذ 5 سنوات وحتى اليوم، واعتبر أن تضخم أسعار أجور الصياغة أقل بكثير من أي سلعة في الأسواق بغض النظر عن سعر الذهب الخام.

وكان علق رئيس جمعية الصاغة لدى نظام الأسد "غسان جزماتي"، على قرار إلزام باعة الحلي والذهب بدمشق بالربط الإلكتروني، مدعيا أن القرار إيجابي ويحقق عدالة أكثر للمكلفين في مهنة الصياغة ومبيع الذهب لجهة الدقة في التكليف بدلاً من حالة التقدير التي يتم العمل.

هذا و قدرت مصادر إعلاميّة مقربة من النظام أن الصاغة يتقاضون أجوراً متباينة على صياغة الذهب، تختلف من قطعة لأخرى ومن صائغ لأخر، كما تختلف بحسب عيار الذهب المباع، وتجاوزت الأجور 300 ألف ليرة على الغرام الواحد، وعلى الليرة والأونصة، وأضافت، أي في معادلة بسيطة أن كل غرام ذهب يدخل إلى البلد سيشغل ورشة ويدر 300 ألف ليرة سورية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ