الفروج والبيض خارج القدرة الشرائية بمناطق النظام والأخير يطرح مداجن للاستثمار
الفروج والبيض خارج القدرة الشرائية بمناطق النظام والأخير يطرح مداجن للاستثمار
● أخبار سورية ١٥ أغسطس ٢٠٢٣

الفروج والبيض خارج القدرة الشرائية بمناطق النظام والأخير يطرح مداجن للاستثمار

أشارت مصادر اقتصادية إلى أسعار الفروج والبيض تصاعدت في الأيام الماضية، وأكدت فشل مبادرة بين وزارة التجارة الداخلية التابعة للنظام والجمعية الحرفية لمربي الدواجن لضبط الأسعار حيث خرج جميع المربين من المبادرة ليصبح سوق الأعلاف المستوردة هو من يحدد سعر الفروج والبيض.

وذكرت المصادر أن مربي الدواجن حصلوا على وعد قاطع من وزير الزراعة بدعم تربية الدواجن، دون أن يفي بوعده، بينما يقول المربون إن كل ما يطلبونه هو السماح باستيراد الأعلاف من خارج منصة تمويل المستوردات، لأن ذلك سوف يخفض أسعارها بشكل كبير.

ويقدر سعر كيلو الفروج يباع اليوم بين 22 - 25 ألف ليرة، وطبق البيض بين 35 - 37 ألف ليرة، أما الفروج المشوي فقد تجاوز سعره في بعض المناطق 55 ألف ليرة والبروستد أكثر من 60 ألف ليرة سورية.

ويبلغ سعر سندويشة الشاورما بين 11 - 13 ألف ليرة، ومثلها ارتفعت أسعار كل أجزاء الفروج، لتصل إلى الرجلين التي أصبحت هي الأخرى تباع وتشترى، بعد أن كانت في السابق ترمى في النفايات.

من جانبه قرر نظام الأسد مؤخرا طرح المداجن للاستثمار بعد توقف عدد كبير منها بشكل جماعي في مختلف المحافظات، ضمن المناطق الخاضعة لسيطرتها، وسط تراجع مستمر في قدرة حكومتها على تمويل المشاريع العامة.

وأصدرت وزارة الزراعة لدى النظام قرارا يسمح باستثمار المداجن غير المستثمرة سواء المرخصة – غير المرخصة من قبل مالكيها أو غير مالكيها على أن يُمنح مستثمرو هذه المداجن وثيقة استثمار وتربية وفق النموذج المُعتمد لدى مديريات الزراعة.

وبرر نظام الأسد عبر مدير الإنتاج الحيواني "أسامة حمود" القرار بقوله إن سبب صدور القرار هو أن السنوات الأخيرة شهدت تراجعاً حاداً، مؤكداً أن نسبة المداجن العاملة لم تعد تتجاوز 30 بالمئة، وأن هذه النسبة لا تحقق حاجة السوق المحلية.

وكان وزير التجارة الداخلية السابق لدى نظام الأسد قال في تصريحات سابقة إن سعر 800 ليرة للبيضة هو سعر قياسي ومستفز، مدعيا أنه يتم العمل بالتعاون مع الجهات المعنية لتخفيض سعر الأعلاف ما سيخفض سعر البيض والفروج.

هذا وسجلت أسعار الفروج والبيض ارتفاعا جديدا بشكل يفوق قدرة المواطن على الشراء، وسط تجدد تبريرات النظام رغم إصداره قرارات تساهم برفع الأسعار بشكل كبير.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ