عبر مطار دمشق .. النظام يُعلن وصول أول طائرة مباشرة من فنزويلا إلى سوريا
عبر مطار دمشق .. النظام يُعلن وصول أول طائرة مباشرة من فنزويلا إلى سوريا
● أخبار سورية ٣١ مايو ٢٠٢٣

عبر مطار دمشق .. النظام يُعلن وصول أول طائرة مباشرة من فنزويلا إلى سوريا

أعلنت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد اليوم الأربعاء 31 أيار/ مايو 2023 عن وصول أول طائرة مباشرة من فنزويلا إلى سوريا منذ نحو 12 عاماً، حيث حطت الطائرة في مطار دمشق الدولي قادمة من مطار كاراكاس في العاصمة الفنزويلية.

وذكرت وكالة أنباء النظام "سانا"، أن وفد حكومي يضم وزير النقل الفنزويلي ونائب وزير الخارجية رفقة عدد من الركاب كانوا على متن الطائرة، وذكر المسؤول في خارجية النظام "خليل بيطار"، أن المقرر أن تكون هناك رحلة مماثلة كل 15 يوماً.

واعتبر وزير النقل الفنزويلي "رامون فيلاسكيز" بأنّ عودة الرحلات الجوية بين فنزويلا وسوريا يمثل في هذه المرحلة "انتصاراً" ويجسد إرادة النظامين السوري والفنزويلي وخدمة الطرفين.

وقال السفير الفنزويلي لدى نظام الأسد بدمشق "خوسيه موساتيس"، إن عودة حركة النقل الجوي تأتي نتيجة لجهود جبارة من البلدين وتمثل خطوة إلى الأمام في تعزيز العلاقات بين الجانبين، على حد قوله.

وفي 2021 أعلنت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد وصول أول رحلة طيران سورية خارجية منتظمة من العاصمة الأرمينية يريفان إلى مطار حلب الدولي إيذاناً بعودة حركة النقل الجوي بين البلدين الصديقين المتوقفة منذ عام 2011، وفق تعبيرها.

وعلّق "مدير الطيران المدني"، لدى النظام على توقيع اتفاقية للنقل الجوي بين وزارة النقل التابعة للنظام السوري وأرمينيا، بحديثه عن حاجته لاتفاقيات النقل الجوي، وذلك مع تصاعد الحديث عن عدة إجراءات كان آخرها فتح خط شحن جوي بين حلب وبيروت.

وبحسب مسؤول الطيران "باسم منصور"، فإن تشغيل الطيران بين سوريا والدول الأخرى يحتاج لاتفاقيات توقع بين الطيران المدني السوري والطيران المدني في تلك الدول ثم يصادق عليها البرلمان، حسب وصفه.

ولفت إلى وجود الاتفاقية سابقة انتهت في 2012 وبرر عدم تجديدها بالحرب، واستطرد بقوله: "في ظروف الحرب والحصار نحن بحاجة لأي دولة تسمح لنا بالتشغيل وتقديم الخدمات والعبور والتزود بالوقود"، وفق تعبيره.

واعتبر "منصور"، أن "الاتفاق بين البلدين ملزم بالنسبة للطرفين ولن يتأثر بالعقوبات الأمريكية"، وذلك بعد أن أعلنت وزارة النقل لدى نظام الأسد توقيع اتفاقية جديدة للنقل الجوي بين سورية وأرمينيا تسهم في تطوير حركة النقل الجوي بين البلدين.

وسبق أن أعلنت "أجنحة الشام للطيران" استئناف رحلاتها بعد انقطاع استمر لأكثر من عام تقريباً، ضمن الرحلات المباشرة من دمشق إلى البصرة في العراق وذلك بمعدل رحلة واحدة أسبوعياً.

وأشارت إلى إقلاع الرحلة الأولى من مطار دمشق الدولي ووصلت إلى مطار البصرة الدولي، ولفتت إلى نيتها الاستمرار بتشغيل رحلاتها المباشرة إلى البصرة وبالعكس طيلة الموسم القادم لتشجيع حركة النقل الجوي والتبادل التجاري والسياحي.

وكان أعلن "مطار حلب الدولي"، افتتاح خط شحن جوي بين حلب وبيروت، رغم العقوبات الاقتصادية المفروضة على النظام السوري، حيث سبق أن لجأ إلى لبنان للتهرب منها في عدة مجالات كان آخرها الخط الجوي.

هذا ويعرف عن النظام السوري استغلاله العلني لقطاع النقل لا سيما الجوي لدعم وتمويل عملياته ضد الشعب السوري، وسبق أن صادق على ترخيص شركات طيران خاصة بهدف الالتفاف على العقوبات الاقتصادية المفروضة عليه بسبب ارتكابه لجرائم ضد الإنسانية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ