آكار بعد الاجتماع الثلاثي :: حل الأزمة السورية ضمن قرار مجلس الأمن 2254
آكار بعد الاجتماع الثلاثي :: حل الأزمة السورية ضمن قرار مجلس الأمن 2254
● أخبار سورية ٢٩ ديسمبر ٢٠٢٢

آكار بعد الاجتماع الثلاثي :: حل الأزمة السورية ضمن قرار مجلس الأمن 2254

قال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار أن حل الأزمة السورية يجب أن يكون شامل في إطار قرار مجلس الأمن 2254 ما يضمن إنهاء الأزمة.

جاء حديث أكار بعد الإنتهاء من الإجتماع الثلاثي بينه وبين وزيري الدفاع الروسي والنظام السوري في العاصمة الروسية موسكو.

وكان أكار قد توجه يوم أمس من أنقرة إلى العاصمة الروسية موسكو برفقة رئيس جهاز المخابرات الوطنية هاكان فيدان، حيث اجتمع مع وزراء دفاع تركيا وروسيا و والنظام السوري بالإضافة لرؤساء المخابرات للجهات الثلاثة المجتمعة.

وذكرت وكالة الأناضول التركية أن أكار وفيدان توجها على الفور إلى وزارة الدفاع الروسية بعد أن تم استقبالهما في المطار من قبل مسؤولين روس في مطار فنوكوفا ، وسفير تركيا في موسكو محمد سامسار وغيرهم من الأشخاص المعنيين.

وأكدت الوكالة أن أكار وفيدان جلسوا مع سيرغي شويغو وزير الدفاع روسيا وعلي محمود عباس وزير دفاع النظام السوري، بالإضافة لرؤساء المخابرات الروسية والأسدية، حيث استمر الاجتماع قرابة الساعتين

واكد أكار أنهم نقلوا آراء تركيا وتقييماتها واستمعوا إلى تقييمات الأطراف الأخرى.

وشدد أكار أنه طرح أهم قضية في الاجتماع وهي مكافحة الإرهاب، وشدد على إحترام سيادة وسلامة أراضي دول الجيران في سوريا والعراق، منوها أن الهدف الوحيد هو محاربة الإرهاب وليس لديهم أي غرض آخر

وذكر أكار أن حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب تشكل أيضًا تهديدًا لسوريا، منوها أنه يهدف لتحييد أعضاء المنظمات الإرهابية مثل داعش. 

وعبر أكار بقوله في الإجتماع أنه يهدف لضمان أمن تركيا وحدودها ونبذل جهودًا لمنع المزيد من الهجرة من سوريا إلى تركيا.

وشدد أكار على ضرورة حل جميع المشاكل بطريقة شاملة ضمن قرار مجلس الأمن 2254 .

وعبر أكار أن الأعمال التي سيتم تنفيذها في الأيام المقبلة يمكن أن تسهم إسهامات جادة في إحلال السلام والاستقرار في المنطقة وسوريا، حسب كلامه.

وأوضح أكار أنهم اتفقوا على استمرار الاجتماعات الثلاثية ، وقال: "نأمل أن يأتي السلام والهدوء والاستقرار إلى المنطقة في أسرع وقت ممكن. ولهذا ، سنواصل القيام بدورنا كما فعلنا". حتى الآن ، وتقديم المساهمات اللازمة".

الكاتب: فريق العمل

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ