أحد أعمدة الإجـ.ـرام.. مقتل قائد قوات فاغنر الروسية بتحطهم طائرته
أحد أعمدة الإجـ.ـرام.. مقتل قائد قوات فاغنر الروسية بتحطهم طائرته
● أخبار دولية ٢٣ أغسطس ٢٠٢٣

أحد أعمدة الإجـ.ـرام.. مقتل قائد قوات فاغنر الروسية بتحطهم طائرته

مقتل مؤسس مجموعة مرتزقة فاغنر يفغيني بريغوجين، بعد تحطم طائرته الخاصة شمال العاصمة الروسية موسكو، في ظروف تشوبها تساؤلات كثيرة.

وقالت وسائل إعلام روسية رسمية بريغوجين، كان على متن طائرة خاصة تحطمت في منطقة تفير الروسية الواقعة شمال مدينة موسكو وأسفرت عن مقتل 10 أشخاص.

وأعلنت وكالة النقل الجوي الفيدرالية الروسية، أن بريغوجين كان على متن الطائرة الخاصة التي تحطمت في منطقة تفير.

من جهة أخرى، زعمت قنوات على منصة تليغرام معروفة بقربها من مرتزقة فاغنر، أن الطائرة أسقطتها أنظمة الدفاع التابعة للجيش الروسي.

,تؤكد وسائل الإعلام المرتبطة بفاغنر وفاة بريجوزين ونائبه دميتري أوتكين، إذ تعتبر ضربة كبيرة تهدد بإنهائها بشكل كامل، وإنهاء عقود كثيرة كانت قدر أبرمتها فاغنر مع العديد من الدول والمؤسسات والشخصيات.

جدير بالذكر أن بريغوجين بدأ مع مقاتليه المرتزقة تمردا مسلحا ضد الحكومة الروسية في 24 يونيو/ حزيران الماضي، قبل أن ينتهي بتدخل الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

ويرى مراقبون أن الخطة التالية للرئيس الروسي بوتين ستكون تعيين قيادة جديدة لميلشيات فاغنر، تكون أكثر ولاء له وحكومته، والخطوات اللاحقة ستؤكد حقا من هي الجهة التي قامت بقتل قائد فاغنر، وهل اغتياله كان مخطط له بالفعل.

وكانت قوات فاغنر أحد أذرع روسيا تقاتل في سوريا وما تزال ، ونفذت عشرات الجرائم بحق السوريين، وشاركت النظام السوري بتنفيذ العديد من العمليات العسكرية في عموم مناطق سوريا، وظهرت العديد من الصور لهم وهم يحرقون الجثث ويمثلون بها خلال حربهم على الشعب السوري.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال"، كشفت عن طلب روسي لحكومة الأسد في دمشق، تدعوها لمنع مقاتلي "فاغنر" من مغادرة سوريا دون إشراف القوات الروسية، مؤكدة وجود أوامر بتوجه عناصر "فاغنر" إلى قاعدة "حميميم" الجوية بمحافظة اللاذقية.

ولفتت الصحيفة إلى أن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، أوصل رسالة إلى بشار الأسد مفادها بأن ميليشيات "فاغنر" لن تعمل بشكل مستقل في سوريا، مشيرة إلى أن عناصر "فاغنر" تقوم بحماية آبار النفط والأراضي التي يسيطر عليها الأسد.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ