تقرير شام الاقتصادي 19-10-2022 ● تقارير اقتصادية

تقرير شام الاقتصادي 19-10-2022

شهدت الليرة السورية اليوم الأربعاء 19 تشرين الأول/ أكتوبر، تراجعاً ملحوظاً في قيمتها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الرئيسية، حيث عاودت اجتياز عتبة 5,000 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد.

وبحسب موقع الليرة اليوم، سجلت الليرة السورية مقابل الدولار في دمشق سعر للشراء 5015 وسعر 4980 للمبيع، وسجلت مقابل اليورو سعر 4855 للشراء، 4889 للمبيع، بتراجع يقدر بنسبة 1.52 بالمئة.

وتسجل الليرة انخفاضاً متواصلاً، مقابل الدولار والعملات الأجنبية الرئيسية في عموم سوريا، ووصل في محافظة حلب، سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، سعر 4940 للشراء، و 4970 للمبيع

وبلغ سعر الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بمدينة إدلب شمال غربي سوريا، سعر 5170 للشراء، و 5220 للمبيع، 5069 للشراء، 5123 للمبيع، وسجلت الليرة التركية 270 للشراء، و266 للمبيع.

كذلك ارتفعت التركية في إدلب، 4 ليرات سورية، لتصبح ما بين 270 ليرة سورية للشراء، و280 ليرة سورية للمبيع، وتراوح سعر صرف التركية مقابل الدولار في إدلب، ما بين 18.49 ليرة تركية للشراء، و18.59 ليرة تركية للمبيع.

بالمقابل رفع "المصرف العقاري" لدى نظام الأسد سقف معظم القروض التي يمنحها، وأصبح سقف قرض الشراء 100 مليون ليرة، بينما تضاعف قرض الترميم من 20 مليون إلى 50 مليون ليرة.

وصرح مدير عام المصرف "مدين علي"، بأن التعديلات على القروض جاءت لمواكبة ارتفاع تكاليف الشراء والإكساء والترميم وغيره من التكاليف الأمر الذي أسهم في رفع الأسعار الرائجة للعقارات في السوق المحلية.

وارتفع سقف قرض الشراء للضعف ليصبح 100 مليون ليرة بدلاً من 50 مليون ليرة وسقف قرض الإكساء ليصبح 60 مليون ليرة بدلاً من 25 مليون ليرة وقرض الترميم أصبح 50 مليون ليرة بدلاً من 20 مليون ليرة.

وقال إن المصرف لا يمول كامل شراء العقار، وهناك نسبة يسهم بها طالب القرض، لافتاً إلى أن سقف القرض الجديد يساعد على شراء مسكن في الضواحي والأرياف والعديد من المناطق الأخرى، وذكر أن هذا التعديل على سقوف القروض ليس نهائياً وسيتم خلال الفترة المقبلة تقييم هذه السقوف من جديد.
 
وحسب مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نضال مقصود: حدد سعر مادة المتة نوع (خارطة) ذات وزن نصف كيلو غرام للمستهلك بـ10 آلاف ليرة سورية.

وهناك ماركات أخرى من المتة ذات الصنفين الثاني والثالث حدد سعر النصف كيلو غرام منها بأسعار تراوح بين 9900 – 9300 ليرة، وعلبة المتة ذات وزن 250 غراماً من الماركة نفسها حدد سعرها بـ 5100 ليرة سورية.

في حين ذكرت رئيسة دائرة التخطيط والمتابعة في مديرية الخدمات الفنية لدى نظام الأسد، إيمان شنان، أنه في حال التأخير في تأمين المحروقات ومادة الإسفلت قبل موسم الأمطار، فإن جميع الأعمال التنفيذية للطرقات التي كلفت مئات الملايين ستنتهي وستتم خسارتها كاملة.

وقدرت أن نقص التمويل لا يتناسب مع قيمة الأعمال المراد تنفيذها، حيث يتم طلب 800 مليون على أقل تقدير، لكن لا يصل أكثر من 200 مليون ليرة، مع إنهاء عدد من المتعهدين بمناطق النظام أعمال تسوية وتجهيز الطرق التي تم التعاقد عليها، بسبب عدم توفر مادة الإسفلت ونقص المازوت والتأخر في صرف كشوفات الأعمال المنفذة التي تتجاوز مليار ليرة.

وصرح رئيس الغرفة التجارية السورية- الإيرانية المشتركة، فهد درويش، أن التحضيرات مستمرة لإطلاق "أضخم معرض" لبيع المنتجات السورية في إيران، تحت شعار "صنع في سوريا"، في 22 من الشهر المقبل، وقال إن المنتجات التصديرية السورية ذات الجودة العالية من مختلف القطاعات، ستكون حاضرة في المعرض.

وحسب ما ذكرت مواقع إعلامية موالية للنظام فإن رجل الأعمال العُماني "محمد الخالدي"، عن تأسيسه شركة طيران في سوريا، ستحمل اسم "east west" وستبدأ أعمالها عام 2023 المقبل، وأشارت إلى أن عدد الطائرات التي ستخدّم الشركة حالياً طائرتين.

وصرح المستثمر في تصريح لموقع موالي للنظام، على هامش مشاركته في أعمال ملتقى الاستثمار السياحي بدمشق، أن وجهات الرحلات في البداية ستكون إلى عشر وجهات متنوعة ما بين عدد من الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

ويرافق انهيار قيمة الليرة السورية ارتفاعاً كبيراً في أسعار السلع والمواد الغذائية، لا سيّما في مناطق سيطرة النظام، فيما يستمر المصرف المركزي، في تحديد سعر 3,015 ليرة للدولار الواحد، بوصفه سعراً رسمياً معتمداً في معظم التعاملات، فيما يحدد صرف دولار الحوالات بسعر 3,000 ليرة سورية، ودفع بدل الخدمة الإلزامية بسعر 2,800 ليرة سورية.