austin_tice
وسط احتجاجات شعبية .. "الإدارة الذاتية" ترفع سعر "الخبز المدعوم" بمناطق سيطرتها
وسط احتجاجات شعبية .. "الإدارة الذاتية" ترفع سعر "الخبز المدعوم" بمناطق سيطرتها
● أخبار سورية ٢ ديسمبر ٢٠٢١

وسط احتجاجات شعبية .. "الإدارة الذاتية" ترفع سعر "الخبز المدعوم" بمناطق سيطرتها

أصدرت "الإدارة الذاتية"، التابعة لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي"، (PYD) المكون الرئيسي لميليشيات "قسد"، قراراً رسمياً يقضي برفع سعر مادة الخبز، فيما أشار ناشطون إلى احتياجات شعبية ضد القرار الذي يلامس المادة الأساسية للمواطنين.

ونشرت الإدارة عبر صفحتها الرسمية بياناً حمل الرقم 11 وتوقيع الرئاسة المشتركة هيئة الاقتصاد والزراعة لشمال وشرق سوريا، وينص على اعتماد سعر ربطة الخبز المدعوم بسعر 300 ليرة سورية.

وحددت وزن ربطة الخبز الواحدة بوزن 1.250 كيلوجرام، وعدد تسعة أرغفة، على أن يجري العمل بهذا القرار بتاريخ 8 كانون الأول الحالي، وإلغاء القرارات التي تتعارض مع مضمونه، ويبلغ به من يلزم بتنفيذه.

هذا وأشار ناشطون في موقع "فرات بوست" إلى
ارتفاع في أسعار المحروقات وأدوات التدفئة في كل من مناطق سيطرة "قسد" ونظام الأسد، تزامنا مع دخول فصل الشتاء، حيث تتراوح أسعار المدافئ بين 100ألف و 300 ألف ل.س، بينما وصل سعر برميل المازوت في مناطق سيطرة نظام الأسد إلى 250 ألف ليرة سورية.

وأفاد موقع "الخابور" بقيام أهالي قريتي الفدين والحريجية على إغلاق الطريق العام، احتجاجا على فقدان مادة الخبز في ريف ديرالزور، وذلك بعد إضراب أفران المنطقة عن العمل بعد تخفيض مخصصاتها من قبل إدارة ميليشيا "قسد".

وذكر أن ميليشيا "ب ي د" تسيطر على مناطق شمال وشرق سوريا، التي تعتبر المنتج الأساسي للقمح في سوريا، وكان إنتاجها يحقق الاكتفاء الذاتي للبلاد من الخبز.

وفي نيسان/ أبريل المادة أعلنت "الإدارة الذاتية" رفع سعر ربطة الخبز في المناطق الخاضعة لسيطرتها بقيمة تصل إلى 3 أضعاف وذلك بقرار صادر عنها دخل حيز التنفيذ في 13 أبريل الجاري.

وقررت الإدارة حينها اعتماد سعر ربطة الخبز العادي بـ 250 ليرة سورية للربطة الواحدة بوزن 1.25 كيلوغراماً، وبررت ذلك بـ"مقتضيات المصلحة العامة"، ورغم استحواذها على مقدرات المنطقة تفرض مخصصات محدودة للأهالي رغم توفر القمح والدقيق.

ويشار إلى أن قرار رفع سعر مادة الخبز ينعكس على الأوضاع المعيشية بمناطق سيطرة الإدارة الذاتية التي يعاني قاطنيها من تدهور المعيشية رغم وجود الموارد الأساسية التي تعاني من النقص والشح بها لا سيّما المحروقات والقمح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ