austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ١٣ سبتمبر ٢٠٢٤

"نقابة أطباء حلب" تُدين الاعتداء على كادر مشفى "الشهيد محمد وسيم معاز" شمالي حلب

أدانت "نقابة أطباء حلب" في بيان لها، الاعتداء على الكوادر الصحية في مشفى "الشهيد محمد وسيم معاز"، أثناء أدائها واجبها المقدّس داخل المشفى والتخريب والعبث بمحتويات المشافي والمراكز الصحية التي ، في معبر باب السلامة شمالي حلب.

وأكدت النقابة على ضرورة احترام الكوادر الطبية العاملة وآلية عمل المراكز والمشافي في الشمال السوري لضمان استمرار عملها وللدور الكبير الذي تقوم في تقديم الخدمات الطبية للسكان، في ظل ما يعانيه القطاع الصحي | أساساً من عقبات وتحديات كبيرة.

وطالبت "نقابة أطباء حلب" السلطات الأمنية والعسكرية وعلى رأسهم السلطات القضائية محاسبة المعتدين الذين أصبحوا معروفين لديهم، وذلك لمنع تكرار هذه الحوادث التي تسيء إلى المنطقة عامةً.


وشددت النقابة على أنّ هذه الحادثة لن تثني الكوادر الطبية عن الاستمرار في عملها الطبي والإنساني، وستقوم النقابة بمتابعة هذه القضيّة عبر المؤسسات القضائية حتى ينال المعتدون عقابهم على هذا الاعتداء الآثم.

وكان تعرض كادر طبي في إحدى مستشفيات ريف حلب الشمالي للاعتداء والضرب يوم الخميس 12 أيلول/ سبتمبر، على يد عدد من المسلحين المنضوين في صفوف مجموعة تتبع لتشكيل "الفرقة 50" التي تعلن تبعيتها للجيش الوطني.

وفي التفاصيل أفادت مصادر محلية بأن مجموعة تتبع للفصيل المذكور قامت بالاعتداء بالضرب والشتم على كادر مسشفى "الشهيد محمد وسيم معاز" في معبر باب السلامة وقامت بالعبث بمحتوياته والتخريب في قسم الإسعاف.

وحسب مصادر فإنه خلال الاعتداء قام مسلحين يضرب أحد الممرضين على رأسه بأعقاب مسدس ما أدى لادخاله إلى العناية المركزة، ولم تعرف ملابسات الاعتداء في ظل غياب أي تعليق رسمي حول الحادثة حتى لحظة إعداد هذا الخبر.
هذا ويخدم مشفى الشهيد د.محمد وسيم معّاز - المعروف بالهلال الأزرق - الواقع في معبر باب السلامة شمال إعزاز بريف حلب الشمالي، عشرات آلاف المدنيين ويشكل الاعتداء على الكادر الطبي وتخريب محتويات المشفى عائق كبير في سبيل تقديم الخدمات الطبية للمرضى.

وكان أعلن قسم الإسعاف في مشفى مارع بريف حلب تعليق عمله حتى إشعار آخر، نتيجة اعتداء أحد عناصر فرقة الحمزة، أثناء قيام الكادر الطبي بعمله، في مؤشرات على تزايد الفوضى وعدم الانضباط تكررت اعتداءات فصائل من الجيش الوطني دون محاسبة.

وتجدر الإشارة إلى أن حوادث الاعتداء على المنشآت الصحية والتعليمية تكررت حيث سبق أن وثق ناشطون اعتداءات تقوم بها مجموعات تتبع لفصائل الجيش الوطني السوري بما فيها اعتداءات طاولت شرطة مدنية مثل حادثة ضرب شرطي مرور في إعزاز.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ