austin_tice
كورونا تتصاعد .. تسجيل 1,851 إصابة و11 وفاة جديدة بـ"كورونا" في سوريا
كورونا تتصاعد .. تسجيل 1,851 إصابة و11 وفاة جديدة بـ"كورونا" في سوريا
● أخبار سورية ١١ سبتمبر ٢٠٢١

كورونا تتصاعد .. تسجيل 1,851 إصابة و11 وفاة جديدة بـ"كورونا" في سوريا

سجّلت مختلف المناطق السورية 1,851 إصابة و11 وفيات جديدة بـ"كورونا"، توزعت بواقع 1,405 حالة في الشمال السوري، و 135 في مناطق النظام يضاف إلى ذلك 331 إصابة بمناطق "قسد" شمال شرقي سوريا.

وأعلنت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة EWARN"، تسجيل 1320 إصابات جديدة في عموم المناطق المحررة شمال غربي سوريا وبذلك بلغت الحصيلة الإجمالية للإصابات 49,393 وعدد حالات الشفاء 24,856 بعد تسجيل 368 حالة شفاء جديدة.

ولفتت إلى الإبلاغ عن 5 حالات وفاة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، و14 حالة من العاملين في القطاع الصحي، منهم 4 أطباء و5 ممرضين و3 حالات مقبولة في المشفى (غير ملقحة).

وذكرت أن من بين الإصابات 116 حالة من النازحين داخل المخيمات ولفتت إلى أن عملية تصنيف الوفيات السابقة كوفيات مرتبطة بمرض كوفيد19، يتم من قبل وحدة نظام المعلومات الصحي.

وبذلك ارتفعت حصيلة الوفيات في الشمال السوري إلى 831 وإجمالي الحالات التي تم اختبارها أمس 2,762 ما يرفع عدد التحاليل إلى 226 ألفاً و 940 اختبار في الشمال السوري.

يضاف إلى ذلك تسجيل مناطق نبع السلام 85 إصابة جديدة رفعت العدد الكلي إلى 5333 وبقيت حصيلة الوفيات عند 40 حالة مع عدم تسجيل أي حالة وفاة جديدة.

وأعلنت الشبكة إنها سجلت زيادة كبيرة في معدل الحدوث ونسبة الإيجابية والتي قدرتها بنحو (46.8%) في مناطق الشمال السوري.

هذا وأشارت إلى زيادة كبيرة في معدل الحدوث ونسبة الإيجابية، بشكل رئيسي في محافظة إدلب، وإلى ازدياد نسبة الإشغال في المشافي خاصة في أقسام العناية المشددة، وما زالت نسبة تغطية اللقاح في شمال غرب سوريا منخفضة "ولا بد من العمل لزيادة الإقبال على أخذ اللقاح ورفع نسبة الملقحين".

من جانبها أصدرت “حكومة الإنقاذ”، قراراً بتأجيل موعد افتتاح المدارس وإغلاق الأسواق الشعبية في إدلب ويسري القرار لمدة أسبوع اعتباراً من أمس الجمعة، وحتى يوم 17 من الشهر الحالي، مع إمكانية التمديد.

ونص القرار الصادر على تأجيل موعد افتتاح المدارس والمعاهد ورياض الأطفال العامة والخاصة، وإغلاق الأسواق الشعبية كافة (البازارات، أسواق الدراجات النارية، أسواق الطيور والمواشي)، إضافة إلى المسابح والملاعب وصالات الأفراح ومدن الألعاب والملاهي.

وحذرت منظمة "إنقاذ الطفولة" من مخاطر الانتشار الكبير والمتسارع لمتحور "دلتا" على حياة الأطفال في مناطق شمال غرب سوريا في ظل الأوضاع الصحية البائسة التي تعيشها المنطقة ونقص المستلزمات والمشافي لمواجهة هذا الوباء.

وبحسب المنظمة، فمع ارتفاع معدلات الإصابة بين الشباب على وجه الخصوص وقلة معدات الاختبار التي من المرجح أن تنفد في الأسبوع المقبل، رجحت أن يكون العدد أكثر من ذلك.

ونقلت عن أحد الأطباء أن عدد الحالات الإيجابية يتزايد يوميا وأن نسبة الإشغال في مركز العلاج المجتمعي للفيروس قد وصل إلى 100 ٪، وهذه الحالات الجديدة دفعت النظام الصحي إلى حافة الهاوية وتم تعليق العديد من العمليات الطبية غير العاجلة في المستشفيات مؤقتا.

ووفقاً للتحديث اليومي لإصابات كورونا بمناطق سيطرة النظام أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 135 إصابات جديدة ما يرفع العدد الإجمالي إلى 29,221 حالة.

فيما سجلت 6 وفيات ليرتفع العدد الإجمالي إلى 2,066 يضاف إلى ذلك 20 حالات شفاء وبذلك وصلت حصيلة حالات الشفاء إلى 22,683 حالة، بحسب بيان صادر عن وزارة صحة النظام.

بالمقابل أعلنت "هيئة الصحة" التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عن 311 إصابات دون تسجيل حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا في مناطق سيطرتها.

وقالت السلطات الصحية هناك عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك إن الإصابات توزعت على مناطق في حلب والحسكة والرقة ودير الزور ومخيم روج شرقي سوريا.

وأشارت إلى ارتفاع عدد المصابين إلى 22,644 حالة منها 696 حالة وفاة و 2004 حالة شفاء، بعد إصدار آخر إحصائية للمصابين بفيروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا، أمس الجمعة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ حصيلة كورونا ترتفع بشكل يومي في سوريا ويأتي ذلك في وقت يعرف عن النظام السوري استغلاله لتفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً إلى اكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ