austin_tice
غلاء سلع ومواد متنوعة في سوريا.. النظام يبرر بالحرب في لبنان
غلاء سلع ومواد متنوعة في سوريا.. النظام يبرر بالحرب في لبنان
● أخبار سورية ١١ أكتوبر ٢٠٢٤

غلاء سلع ومواد متنوعة في سوريا.. النظام يبرر بالحرب في لبنان

أكدت مصادر اقتصادية متطابقة، حدوث موجة غلاء كبيرة جداً طالت معظم المواد الغذائية والمشتقات النفطية وصولا إلى غلاء الدخان الأجنبي والمعسل ضمن السلع التي كانت تدخل عن طريق التهريب من لبنان.

وقالت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد، إن تأثيرات الحرب اللبنانية أدت إلى غلاء الأسعار في مناطق سيطرة النظام، وقدر "صالح كيشور" رئيس اتحاد شركات شحن البضائع لدى نظام الأسد ارتفاع تكاليف الشحن على خط دمشق- بيروت نحو 40 بالمئة.

وعزا ذلك إلى خروج معبر "المصنع" الحدودي عن الخدمة من جراء الغارات الإسرائيلية، إضافة الى ارتفاع كلف الشحن من ميناء العقبة في الأردن إلى دمشق 100% لتبلغ نحو 4000 آلاف دولار للحاوية.

وقدر ازدياد كلف الشحن محلياً أيضاً، موضحاً أن أجرة الشاحنة بين اللاذقية ودمشق ارتفعت من 10 ملايين ليرة سورية إلى نحو 13 مليون ليرة، بسبب قلة المحروقات وارتفاع أسعارها بالسوق السوداء في سوريا.

وحسب مواقع اقتصادية ارتفعت أسعار المعسل في بعض محال دمشق، بقيمة تتراوح بين 5 – 10 آلاف ليرة سورية لسعر الكف المعسل ماركة "مزايا" إذ أصبح سعره اليوم نحو 160 ألف ليرة سورية

بينما كان سابقاً يتراوح بين 150 – 157 ألف ليرة سورية، في حين وصل سعر العلبة العادية إلى 20 ألف ليرة سورية بعدما كانت خلال الأيام الأخيرة بـ 15 ألف.

كما ارتفعت أسعار الدخان الأجنبي بجميع أنواعه في عدد من الأكشاك والمحال في دمشق، بمقدار يتراوح بين 5 – 15 ألف ليرة سورية، إلا أنواع قليلة كان الارتفاع فيها بسيط بمقدار 2000 ليرة سورية.

حيث ارتفع سعر باكيت المالبورو الكرتون إلى 65 ألف ليرة سورية اليوم بعدما كان بنحو 50 ألف ليرة، في حين وصل سعر باكيت المالبورو الورق إلى 40 ألف ليرة علماً أنه كان بـ 35 ألف ليرة.

ووصل سعر باكيت الكينت بنوعيه الأزرق والفضي إلى 30 ألف ليرة سورية، علماً أن سعره كان متفاوتاً بين 25 و 28 ألف ليرة، وارتفع سعر باكيت الجيتان القصير إلى 25 ألف ليرة سورية.

فيما  حافظت أسعار اللحوم والفروج في أسواق دمشق على استقرارها خلال الأسبوعين الماضيين، حيث سجلت شرحات الفروج 82 ألف ليرة للكيلو، بينما وصل سعر كيلو هبر الغنم إلى 300 ألف ليرة سورية.

ورغم أن هذه الأسعار تعد أقل مقارنة بما كانت عليه قبل شهرين، إلا أنها لا تزال مرتفعة بالنسبة للمواطن السوري الذي لم يعد يشتري اللحوم منذ سنوات وبلغ سعر كيلو الفروج المنظف نحو 32 ألف ليرة سورية.

أما بالنسبة لقطع الفروج، التي أصبحت الخيار الأنسب للسوريين الراغبين في تقليل استهلاكهم، فقد وصل سعر كيلو الشرحات إلى حوالي 82 ألف ليرة سورية، مسجلاً ارتفاعاً قدره 2000 ليرة عن الأسبوع الماضي.

وقدرت مصادر اقتصادية موالية لنظام الأسد ارتفاع أسعار المواد التموينية والحبوب ومجمل المواد الغذائية والخضروات والفواكه في أسواق مناطق سيطرة النظام بسبب أزمة المازوت وأجور النقل نتيجة قرارات النظام بهذا الشأن.

وشهدت أسعار بعض المواد التموينية والحبوب في سوريا ارتفاعاً ملحوظاً خلال الفترة الأخيرة، وسط تبريرات التجار بأن السبب الرئيسي يعود إلى ارتفاع تكاليف النقل الناتج عن تراجع مخصصات المازوت.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ