austin_tice
على وقع تردي الأوضاع بالمنطقة.. هجمات ضد مواقع لـ"قسد" بريف ديرالزور
على وقع تردي الأوضاع بالمنطقة.. هجمات ضد مواقع لـ"قسد" بريف ديرالزور
● أخبار سورية ١١ أكتوبر ٢٠٢٤

على وقع تردي الأوضاع بالمنطقة.. هجمات ضد مواقع لـ"قسد" بريف ديرالزور

شن مسلحون مجهولون هجمات متفرقة طالت عدة نقاط لقوات "قسد" في محافظة دير الزور شرقي سوريا خلال الليلة الماضية، ما أسفر عن مقتل عنصر وإصابة آخر، بالإضافة إلى وقوع أضرار مادية في المقرات العسكرية.

وذكرت مصادر في المنطقة الشرقية أن مسلحين مجهولين يستقلان دراجة نارية فتحا النار باستخدام سلاح كلاشنكوف على عنصرين من قوات “قسد” قرب قرية حريزة التابعة لبلدة الصبحة بريف دير الزور الشرقي، مما أدى إلى مقتل أحد العناصر وإصابة الآخر.

وفي هجوم منفصل، تعرض مقر عسكري لقوات "قسد" في محيط بلدة رويشد شمالي دير الزور لهجوم مسلحين مجهولين، ما أسفر عن وقوع أضرار مادية دون تسجيل خسائر بشرية.

وفي حادثة أخرى، استهدف مقاتلو العشائر مقرات “قسد” في بلدات الطيانة وذيبان والزر بريف دير الزور الشرقي، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة بين الطرفين، وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

في حين اشتكى سكان ريف ديرالزور الشرقي الخاضع لسيطرة "قسد"، غياب الخدمات الطبية بشكل كبير في المنطقة، وفق مواقع إخبارية معنية بالمنطقة الشرقية.

وقال مصدر من الأهالي إن عددًا من القرى والبلدات شهدت انتشار العديد من الأمراض، منها الحُمّى واليرقان بين السكان.

وأضاف أن لجنة الصحة التابعة لـ "قسد" تجاهلت تقديم الخدمات اللازمة للمستشفيات العامة، ومنها مستشفى البصيرة العام.

وأوضح المصدر أن المرضى اشتكوا عدم توفر الأدوية والتحاليل المخبرية المجانية في المستشفيات، ما اضطرهم إلى شرائها على نفقتهم الخاصة.

وتعاني معظم مناطق سيطرة "قسد" بريف ديرالزور، غياب معظم الخدمات الأساسية وسط اتهامات لمسؤولي "الإدارة الذاتية" بتجاهل تقديمها لهم.

وشهدت مناطق ريف ديرالزور الشرقي، عدة حالات من الاعتداء على المؤسسات والكوادر الطبية، مما تسبب بتوقف تقديم الخدمات، أو ترك الأطباء والفنيين لعملهم خوفاً على حياتهم.

وتكرار مثل هذه الحوادث يعود سببه إلى الفلتان الأمني الذي تشهده مناطق سيطرة ميليشيات قسـد بدير الزور وعدم قيامها بحماية الكوادر الطبية، وسط حالة من السخط الشعبي على تصرفات ميليشيا "قسد" في المنطقة.

هذا تواصل ما يعرف "قوات العشائر" بهجماتها ضد قسد في ريف ديرالزور حيث تشهد المنطقة اشتباكات بشكل شبه يومي بين الطرفين بالإضافة إلى هجمات تنظيم داعش التي تحصل بين الفينة والأخرى وسط انعدام شبه تام للأمن.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ