austin_tice
"جواز السفر السوري" ينافس أسوأ جواز في العالم ويحتل المرتبة 109 عالمياً
"جواز السفر السوري" ينافس أسوأ جواز في العالم ويحتل المرتبة 109 عالمياً
● أخبار سورية ١٣ يناير ٢٠٢٢

"جواز السفر السوري" ينافس أسوأ جواز في العالم ويحتل المرتبة 109 عالمياً

حل جواز السفر السوري في المرتبة 109 عالمياً، ضمن التقرير الأول لعام 2022 الصادر عن شركة "Henley & Partners" المتخصصة في استشارات الجنسية والإقامة حول العالم، حيث بات جواز السفر السوري من بين أسوأ الجوازات التي تتيح لك حرية التنقل حول العالم.

ويصنف مؤشر "Henley" للجوازات الأقوى استنادا إلى بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) سنغافورة واليابان في مقدمة القائمة على اعتبار أن هذين الجوازين يسمحان بالدخول إلى 192 دولة دون تأشيرة مسبقة، وفق ما نقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

وجاءت في المرتبة الثانية كوريا الجنوبية وألمانيا بواقع 190 نقطة، بينما احتلت جوازات كل من فنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وإسبانيا المركز الثالث برصيد 198 نقطة، في المقابل، يحتل جواز أفغانستان المرتبة الأخيرة على اعتبار أن حامله يحتاج تأشيرة دخول إلى أغلب دول العالم، إذ لا يسمح له بالدخول بدون تأشيرة إلا لـ 26 دولة فقط.

وتقول الشركة إن زيادة عقبات السفر التي فرضتها جائحة كوفيد-19 أدت إلى أكبر فجوة لحرية التنقل عالمية منذ صدور هذا المؤشر قبل 16 عاما، وتهيمن دول الاتحاد الأوروبي على رأس القائمة كالمعتاد، حيث صعدت فرنسا وهولندا والسويد نقطة واحدة لتنضم إلى النمسا والدنمارك في المركز الرابع برصيد 188 نقطة. وتحتل أيرلندا والبرتغال المركز الخامس برصيد 187 نقطة.

في الناحية الأخرى، وجدت 5 بلاد عربية في قائمة الأسوأ وهي العراق (110 عالميا)، وسوريا (109 عالميا)، واليمن (107 عالميا)، والصومال (106 عالميا)، بالإضافة إلى جواز سفر السلطة الفلسطينية (105 عالميا) من أصل 199 دولة.

وكان احتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة قبل الأخيرة كثالث أسوأ جواز سفر في العالم، للمرة الثانية خلال عام 2021، وفق تصنيف موقع بريطاني يعنى بالاستشارة العالمية للمواطنة، في حين جدد النظام السوري عبر وزير الخارجية وعوده حيث حدد موعدا جديدا لعودة إصدار الجوازات.

ولفت التصنيف ضمن التقرير الصادر لعام 2021 إلى أن جواز السفر السوري في المرتبة 108 بين دول العالم، مشيرة إلى أنه يمكن للمرء السفر من خلاله إلى 29 وجهة متاحة حول العالم فقط من أصل 199.

ويأتي التصنيف بالنظر إلى الأماكن والوجهات التي يتيح السفر إليها متخطياً فقط العراق وأفغانستان اللذين حلا بالمرتبة الأخير، فيما تصدرت اليابان وسنغافورة الترتيب العالمي حيث يمكن لمواطنيهما زيارة 193 دولة حول العالم من دون تأشيرة.

ويأتي ذلك مع تصنيف سابق وضع الجواز السوري كأغلى جواز سفر حيث تبلغ تكلفة استخراجه نحو 800 دولار للجواز المستعجل و400 للجواز العادي بالنسبة للمغتربين، الأمر الذي يعدّ استغلالاً ونهباً للمواطنين السوريين.

هذا احتل جواز السفر السوري برفقة أفغانستان والعراق، مرتبة كأضعف جوازات سفر في تصنيف قوة جواز السفر العالمي لعام 2021، حسب شركة الاستشارات المالية الكندية Arton Capital، في حين يستغل النظام الموارد المالية لإصدار الجوازات حيث صرح وزير داخلية الأسد بأن أكثر من 21.5 مليون دولار مستوفاة من جوازات السفر التي تم إصدارها للمغتربين خلال العام 2020 وفق تصريحات رسمية.


وكانت حلت سوريا، في المرتبة التاسعة، في قائمة أصدرتها لجنة الإنقاذ الدولية (IRC) لمراقبة الطوارئ لعام 2022، وهي قائمة عالمية للأزمات الإنسانية والصراعات التي رصدت في 20 دولة، سبق أن تذيلت سوريا في عهد الأسد قوائم دولية عديدة على صعد عدة.

وكانت تذيلت سوريا التي تستبيحها عائلة الأسد منذ عقود، قائمة التصنيف العالمي للمنتخبات، وفق ماكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، كما تذيلت الترتيب العالمي لمؤشر الحرية لعام 2021، وتذيلت قائمة الدول ضمن مؤشر الفساد لعام 2020، وفق تقرير خلصت له منظمة الشفافية الدولية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ