austin_tice
تتزايد حوادث سرقة كابلات الكهرباء في مناطق سيطرة النظام
تتزايد حوادث سرقة كابلات الكهرباء في مناطق سيطرة النظام
● أخبار سورية ٧ أكتوبر ٢٠٢٤

تتزايد حوادث سرقة كابلات الكهرباء في مناطق سيطرة النظام

كشفت مصادر إعلاميّة موالية لنظام الأسد، عن تزايد حوادث سرقة كابلات الكهرباء في سوريا منذ نحو عامين تقريباً، وبالأخص سرقة الأكبال النحاسية، التي يقوم من يسرقها ببيعها كنوع من النحاس المستعمل بسعر مرتفع في السوق السوداء.

وقدر مدير كهرباء حماة لدى نظام الأسد "حبيب خليل"، أن سرقات خطوط الكهرباء النحاسية في المنطقة الصناعية بمدينة حماة بلغت 2 مليار و82 مليون ليرة سورية خلال الأشهر الماضية من العام الحالي، أي بما يقدر بنحو طن و 300 كغ.

وفيما يخص باقي مناطق المحافظ قال خليل، إن السرقات من مختلف المناطق وصلت إلى 625 سرقة، فيما بلغ وزن الخطوط النحاسية المسروقة 4 آلاف و 600 كغ، وهي مقاطع تتراوح بين 550 ملم حتى 240 ملم.

وذكرت مصادر موالية أن الصيانة وإعادة التغذية الكهربائية للمواقع المسروق منها لوازم التشغيل  تكون للضبوط الأقدم الواردة من أقسام الشرطة المختصة وفقاً لتصريحات سابقة لمدير الشركة العامة للكهرباء لدى نظام الأسد.

وتحدث مسؤول في مجلس محافظة دمشق لدى نظام الأسد، عن خطة لإنارة بعض الشوارع بأجهزة إنارة عبر الطاقة الشمسية والبطاريات، واعتبر أن هناك معوقات تتمثل بسرقة كابلات الإنارة واللوحات الكهربائية الخاصة بها.

وحسب مدير الإنارة في محافظة دمشق "وسام محمد"، فإن أغلب أعطال الإنارة بدمشق سببها سرقة الكابلات، وزعم العمل على إنارة شوارع رئيسية عبر الطاقة الشمسية، وتحدث عن مشروع لإيصال خط كهرباء معفي من التقنين إلى نفق كفرسوسة بدمشق.

وذكرت مصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد أن ظاهرة سرقة الأمراس الكهربائية في الساحل السوري بدأت تزداد بصورة مقلقة بعدما كانت في بداياتها تتركز في الأرياف البعيدة والمنعزلة عن التجمعات السكنية بالدرجة الأولى.

هذا وقدرت أن قيمة مسروقات الأمراس النحاسية بلغت في طرطوس وحدها خلال أقل من عامين أكثر من 7 مليارات ليرة، منها حوالي 3 مليارات منذ بداية العام الحالي لغاية نهاية شهر أيار الماضي من العام 2023 الحالي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ