austin_tice
بنسبة 90% .. إيران تعلن نمو الصادرات إلى سوريا و"المقداد" متفائل من زيارة وفد إيراني لدمشق
بنسبة 90% .. إيران تعلن نمو الصادرات إلى سوريا و"المقداد" متفائل من زيارة وفد إيراني لدمشق
● أخبار سورية ١٣ يناير ٢٠٢٢

بنسبة 90% .. إيران تعلن نمو الصادرات إلى سوريا و"المقداد" متفائل من زيارة وفد إيراني لدمشق

كشفت وسائل إعلام إيرانية عن نمو الصادرات إلى سوريا بنسبة 90% وتزامن ذلك مع وصول وفد إيراني جديد إلى دمشق، ونقلت صحيفة مقربة من نظام الأسد عن وزير خارجية النظام "فيصل المقداد"، قوله إن هناك حالة من التفاؤل من زيارة وفد ايراني لدمشق.

وأعلن "كيوان كاشفي"، رئيس الغرفة التجارية الإيرانية السورية أن الصادرات السلعية الصادرة إلى سوريا سجلت تزايد بنسبة 90% في الشهور التسعة الأولى من السنة المالية الجارية فترة 21 مارس/ آذار، حتى ديسمبر/ كانون الأول 2021.

وأوضح كاشفي في تصريح نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "فارس"، أمس الأربعاء، أن الصادرات الايرانية لسوريا بلغت 160 مليون دولار صعودا عن 84 مليون دولار المسجلة في الفترة المناظرة 2020.

وأشار أن غالبية السلع المصدرة تتعلق بالصناعات الهندسية منها قطعات ومكونات التوربينات البخارية بجانب المواد الغذائية والأدوية.

وذكر أن الصادرات السورية الى إيران بلغت 22.9 مليون دولار في الشهور التسعة المذكورة بنمو 35 بالمئة على أساس سنوي، حيث إن الفوسفات تصدر قائمة السلع المصدرة، واعتبر تدشين مركز "ايرانيان" التجاري في دمشق كانت عاملا في تسهيل التجارة الإيرانية.

ونقلت صحيفة مقربة من النظام عن "فيصل المقداد"، وزير الخارجية لدى نظام الأسد حول زيارة الوفد الايراني، قوله "متفائلون بأن هذه الإدارة ستقوم بمزيد من الجهود لتعزيز العلاقات الاقتصادية السورية الايرانية وفي مختلف الجوانب الأخرى".

وتحدث عن مناقشة طيف واسع من المجالات وأهمها الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية لمستوى العلاقات السياسية القائمة بين البلدين ولايوجد على الاطلاق اي عائق على الانفتاح الكامل على العلاقات الاقتصادية بين البلدين، حسب وصفه.

وشهد يوم الثلاثاء الماضي وصول وفد إيراني اقتصادي وصفه إعلام النظام بأنه "كبير" برئاسة وزير الطرق والإسكان الإيراني رستم قاسمي، إلى دمشق، للبحث في سبل تطوير التعاون الاقتصادي الثنائي حيث ستستمر الزيارة حتى اليوم الخميس.

وتجدر الإشارة إلى أن زيارات الوفود الإيرانية التي تجتمع مع رأس النظام وحكومته وغرف الصناعة والتجارة التابعة له، تكررت مؤخرا حيث اجتمع وفد إيراني كبير يضم عشرات الشخصيات الاقتصادية مع حكومة الأسد، وذلك في سياق توسيع النفوذ الإيراني في ظل المساعي الحثيثة للهيمنة دينياً واقتصادياً وعسكرياً بمناطق عديدة في سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ