austin_tice
النظام يعلن موعد توزيع الدفعة الثانية لمازوت التدفئة ومعلقون: "لم نستلم الأولى"
النظام يعلن موعد توزيع الدفعة الثانية لمازوت التدفئة ومعلقون: "لم نستلم الأولى"
● أخبار سورية ١٣ يناير ٢٠٢٢

النظام يعلن موعد توزيع الدفعة الثانية لمازوت التدفئة ومعلقون: "لم نستلم الأولى"

نشرت الصفحة الرسمية لـ"رئاسة مجلس الوزراء"، لدى نظام الأسد إعلانها عن موعد توزيع الدفعة الثانية من مازوت التدفئة، الأمر الذي أثار تعليقات كان غالبيتها ينص على عدم استلام الدفعة الأولى بعد، فيما نقل موقع تصريحات وزير النفط زعم خلالها وصول نسبة التوزيع في بعض المناطق 100% وفق زعمه.

وقال المجلس إنه وافق على البدء توزيع الدفعة الثانية من مازوت التدفئة الأسبوع القادم، و ادّعى على استكمال إنجاز المخططات التنظيمية المقررة في مختلف المناطق لدورها الأساسي في التنمية العمرانية الاقتصادية.

ونقل موقع موالي لنظام الأسد عن وزير النفط "بسام طعمة"، قوله إن أن الحرب حوّلت سوريا من بلد مصدّر للنفط إلى مستورد، حيث كان القطاع النفطي حاملاً للاقتصاد الوطني وتحول إلى عبء على الخزينة نتيجة استيراد كامل احتياجاته، وفق تعبيره.

وزعم أن نسبة توزيع مازوت التدفئة بلغت في بعض المناطق 100% ما عدا في حلب وريفها، والأقل في ريف إدلب لعدم التوزيع على البطاقة بسبب عدم توفر تغطية للرسائل.

وتحدث عن تعزيز الشحن إلى دير الزور، وكشف عن قرار بفتح مجال شراء 50 ليتر مازوت بالسعر الحر لمن يرغب، وأكد أن الدفعة الثانية من المازوت سيتم البدء بتوزيعها اعتباراً من 20 كانون الثاني، ونفى حتى الآن قرار برفع سعر المازوت.

وقدر أن سوريا "خسرت ملياري متر مكعب من الغاز جراء قصف قوات التحالف الدولي، مشيراً إلى أن عدد الحفارات لدى الوزارة انخفض من 40 إلى 5 كما أنها لم تقم بأي عملية حفر منذ 10 سنوات"، حسب تقديراته.

هذا وتشهد مناطق سيطرة قوات الأسد أزمات متلاحقة في مختلف المشتقات النفطية، حيث غلب مشهد طوابير المنتظرين للحصول على حصتهم على مناطقه بسبب قرارات رفع الأسعار المحروقات وتخفيض المخصصات في الوقت الذي يعزو فيه مسؤولي النظام قلة الكميات إلى ظروف الحصار الاقتصادي ونقص توريدات المشتقات النفطية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ