أزمة المحروقات تتفاقم.. النظام يزعم العمل على تأمين المشتقات النفطية
أزمة المحروقات تتفاقم.. النظام يزعم العمل على تأمين المشتقات النفطية
● أخبار سورية ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٤

أزمة المحروقات تتفاقم.. النظام يزعم العمل على تأمين المشتقات النفطية

زعم وزير النفط في حكومة نظام الأسد "فراس قدور"، أن الوزارة تعمل على تأمين المشتقات النفطية وتوزيعها على مستحقيها في مختلف القطاعات وفق الكميات المتوافرة منها.

وقدر احتياجات مناطق سيطرة النظام من المازوت 7.1 ملايين ليتر يومياً بالحد الأدنى، كما تبلغ الاحتياجات من مادة البنزين حددها بحوالي 3.8 ملايين ليتر يومياً بالحد الأدنى.

وادعى أن الوزارة تجبر على خفض المخصصات باستثناء 4 قطاعات وهي الأفران والمشافي والقطاع العام والاتصالات، ويتم أخذ مخصصات النقل بعين الاعتبار لأهميته، وفق زعمه.

واعتبر أن توزيع المخصصات العائلية يعتبر من الأولويات وهو مرتبط بالكفاية وتوفر المادة، وقال لدينا 4.650 ملايين عائلة منهم 4.1 ملايين عائلة يحصلون على مازوت التدفئة بالسعر المدعوم وهو ما يعادل 2.5 مليون ليتر.

وقدر رئيس نقابة عمال النفط والمواد الكيماوية في حماة "يوسف يوسف"، تراجع نسبة توزيع الغاز المنزلي خلال شهر تشرين الأول الجاري بنحو 40%، عازياً السبب إلى نقص التوريدات، ما أثر على مدة استلام المستحقين في جميع مناطق محافظة حماة.

وهذا النقص أثر على مدة استلام الأهالي للغاز، حيث أصبحت مدة الرسائل تتراوح حالياً بين 80 -83 يوماً، بعد أن كانت  الشهر الماضي (أيلول) تتراوح بين 60 -65 يوماً حين بلغ متوسط إنتاج الغاز المنزلي حوالي 9000 أسطوانة يومياً.

وقال عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بريف دمشق "محمود حيدر" إنه جرى البدء بتوزيع مازوت التدفئة لهذا العام منذ الخامس من تشرين الأول الجاري، بنسبة وصلت خلال الخميس الفائت لـ 2.5%. 

وتابع أن عدد طلبات المحروقات لمحافظة ريف دمشق بالكامل 15 طلباً موزعة على النقل، والأفران، ومازوت التدفئة، ما يجعل نسبة التوزيع بحسب التوريدات الواصلة إلى المحافظة، إذ يخصص 20% من المحروقات لها. 

وذكر أن توزيع مازوت التدفئة بدأ في المناطق الأكثر برودةً في المحافظة، وبنسب تتوافق مع حجم التوريدات، وبحال ازدادت خلال الأيام المقبلة سيجري العمل على زيادة الكميات الموزعة للعائلات.

وتعيش مناطق سيطرة النظام على وقع أزمة نقل في ظل تخفيض مخصصات المحافظات من مادة المازوت، إلا أن وزارة النفط لدى نظام الأسد زعمت رفع عدد الكميات بعد تخفيضها إلى المحافظات.

هذا وتصدر وزارة التّجارة الداخليّة وحماية المسّتهلك لدى نظام الأسد نشرة دورية لأسعار المشّتقات النفطيّة، كل أسبوعين في يوم الاثنين، وتزعم أن التعديل وفقاً لأسعار النفط عالمياً، ولكمية الاستهلاك في المحطات، وطالما ترفع أسعار المحروقات بشكل كبير.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ