وزير سابق يدعو لتحويل "السورية للتجارة" إلى شركة مساهمة والدعم من سلعي إلى نقدي
وزير سابق يدعو لتحويل "السورية للتجارة" إلى شركة مساهمة والدعم من سلعي إلى نقدي
● أخبار سورية ٢٦ مايو ٢٠٢٤

وزير سابق يدعو لتحويل "السورية للتجارة" إلى شركة مساهمة والدعم من سلعي إلى نقدي

دعا وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدى نظام الأسد، إلى تحويل السورية للتجارة إلى شركة مساهمة عمومية ودمج وزارتي الاقتصاد والتجارة الداخلية، وتحويل الدعم من سلعي إلى نقدي وفق الدراسة المقدمة إلى مجلس الوزراء لدى النظام.

واعتبر أن هذا التحويل سوف يحرر "السورية للتجارة"، من القيود التي تمنع أداءها لمهماتها بشكل جيد وجعلها فعليا تقدم منتجات جيدة بأسعار أقل من السوق، وأكد أن السورية للتجارة سرعان ما أصبحت مستثمرة من قبل مدراء الصالات بشكل باطني.

وانتقد الوزير نقل مهام مديرية الشركات من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى الإدارة المركزيَة في وزارة الاقتصاد، وأكد أن القرار سيفاجأ الجميع بمشاكل لوجستية وقانوني، لم يحسب حسابها كالعادة.

وأكد أنه لا يوجد تسهيل للحصول على سجل تجاري لأن المشكلة ليست في المكان الذي تتواجد فيه مديرية الشركات، واستذكر أن إحداث هيئة المنافسة ومنع الاحتكار الذي تم منذ سنوات إلا أنها لم تقم بأي عمل على الإطلاق منذ تأسيسها.

وشدد على ضرورة تجميد قرار نقل مهام مديرية الشركات من وزارة التجارة الداخلية لعدم قانونيته و دون أية دراسة حقيقية، وأضاف: "لا أدري أين وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك وأين دراسته التي كان عليه أن يقدمها ويدافع عنها في اللجنة الاقتصادية التي هو عضو فيها".

وكان كتب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السابق عمرو سالم، منشوراً تطرق فيه إلى تزايد اكتشاف السرقات والفساد في دوائر النظام لا سيما التي تتعلق بالمحروقات، بتريليونات الليرات تستنزف الخزينة العامة وتتسبب بالتمويل بالعجز وبيع سندات الخزينة وغيرها، وهي تمنع زيادة الرواتب وتشل الاقتصاد.

واعتبر أن الأخطر من السرقات أنها موجودة ومستمرة منذ سنوات، وما تم اكتشافه لا يتعدى كونه قمة جبل الجليد ولا تمثل إلا نذرا يسيرا من الواقع، وانتقد تجاهل النظام مقترحات قدمها عندما كان وزيرا للتموين.

هذا ودعا في ختام منشوره لعدم السماح كـ"دولة" بالتراخي و استنزاف خزينة الدولة وتخفيض الدعم ليسرقه لصوص القمح والخبز والغاز والمازوت والبنزين والفيول والكهرباء وغيرها، وجاء منشور الوزير السابق في سياق الجدل المثار حول قضايا فساد جديدة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ