مساكن حلب مدمرة بسبب قصف النظام والزلزال جعلها آيلة للسقوط
مساكن حلب مدمرة بسبب قصف النظام والزلزال جعلها آيلة للسقوط
● أخبار سورية ١ أبريل ٢٠٢٣

وسط تناقض الأرقام .. النظام يرفع عدد المدارس المتضررة بفعل "الزلزال" إلى 2,636

قال وزير التربية في حكومة نظام الأسد "دارم طباع"، إن عدد المدارس التي تضررت بفعل الزلزال بلغ 2636 مدرسة، وذلك رغم تحديدها وفق أرقام رسمية سابقا 2288 مدرسة، وسط تناقض في الأرقام التي تناولت خسائر قطاع التعليم في مناطق سيطرة النظام.

وحسب "طباع"، تراوحت نسب الأضرار بين الخفيفة والمتوسطة والتهدم الكامل، وفي تناقض واضح بالأرقام قال إن عدد المدارس التي خرجت عن الخدمة 140 مدرسة، إلا أنّ مدير التخطيط في وزارة التربية "غسان الشغري"، قدر عدد المدارس الخارجة عن الخدمة 188 مدرسة.

وذكر أنه تم الاجتماع مع المنظمات الدولية وقدمنا لهم تقريراً عن المدارس المتضررة للمساهمة في إعادة التأهيل، وأضاف أن المنظمات الدولية تعمل على تأهيل ما يقارب 600 مدرسة وهي قيد الإنجاز، وتحدث عن مناقشة موضوع الامتحانات وقدر عدد الطلاب المتقدمين.

وتابع فيما يخص التعليم الإلكتروني، فإن مساهمات المنظمات الدولية قليلة جداً في هذا الموضوع، مدعيا  تأمين أكثر من 8 قاعات صفية للتعليم الإلكتروني في حلب، واللاذقية، وذكر أن المنظمات الدولية لم تستجب لتأمين أجهزة "التاب" وباقي التجهيزات الإلكترونية التي تساهم بالعملية التربوية.

وكان نشر موقع يتبع لإعلام النظام، حصيلة ما قال إنها المدارس المتضررة بالزلزال وأثارت الأرقام الواردة في تقرير مرفق بصورة مدرسة في إدلب دمرها قصف النظام وروسيا، جدلا واسعا، من حيث عدم صحة الأرقام علاوة على أن النظام يدرج المدارس التي دمرها بالقصف على أنها متضررة بالزلزال.

وزعم مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة التربية بحكومة نظام الأسد "غسان الشغري"، بأن 2288 مدرسة تضررت جراء الزلزال، وقدر 1058 مدرسة تضررت بشكل خفيف وأما الأضرار المتوسطة بلغ عددها 1042 مدرسة، وقدر خروج 188 مدرسة عن الخدمة وبذلك يكون مجموع المدارس 2288 مدرسة.

وتشير مصادر مطلعة إلى أن كافة الأرقام والحصائل المعلنة حول الزلزال غير حقيقية، كما أنها تعد غير منطقية وتأتي في إطار كذبات مكشوفة يروجها النظام لزيادة حجم الخسائر واستغلال الزلزال ووضع كذريعة وسبب مباشر للمناطق التي دمرها بالقصف.

وتعد قوات نظام الأسد وروسيا أكثر الجهات المسؤولة عن تدمير المدارس والمنشآت التعليمية، فقد تسببت قوات نظام الأسد بتدمير نحو 1199 مدرسة ومنشأة تعليمية، بينما دمرت القوات الروسية نحو 221 منشأة تعليمية في سوريا، منذ مارس/آذار 2011 حتى يونيو/حزيران 2022.

وسبق أن قالت مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، إن الهجمات الممنهجة لنظام الأسد وحليفه الروسي، جعلت من المدارس والمنشآت التعليمية هدفاً لها، ليس فقط لتدمير البنية التحتية وقتل الأطفال، إنما للحكم على مستقبل سوريا بالإعدام.

وأوضحت المؤسسة، أن التعليم في سوريا يشبه أي تفصيل آخر أنهكته سنوات الحرب، وبات ندبة واضحة، ويدفع الأطفال ثمن ذلك فاتورة باهظة من مستقبلهم، جاء ذلك بمناسبة "اليوم الدولي للتعليم".

وكانت قالت "الشبكة السورية" في تقرير سابق، إن الاعتداء على المنشآت التعليمية التابعة للدولة السورية من قبل المؤسسة العسكرية (قوات الأمن والجيش)، هو أمر منهجي ويأتي بأوامر من رأس النظام السوري، ولم يقم أي وزير للتربية والتعليم على نقد هذه الممارسة البربرية بحق المدارس والمنشآت التعليمية، كما أن مجلس الشعب لم يُصدر أي بيان يدين فيه انتهاكات المؤسسة العسكرية بحق المواطنين السوريين.

وأشارت الشبكة السورية إلى توثيقها قيام قوات النظام السوري بتحويل عشرات المدارس إلى مقرات عسكرية ونهب محتويات هذه المدارس بطريقة بربرية من قبل هذه القوات التي أصبحت مصدر تهديد رئيسي وخطر على التعليم والمنشآت المدرسية.

وطالبت الشبكة منظمة اليونيسف بتسجيل إدانة عاجلة وإصدار تحذير عالي الخطورة عما آلت إليه أحوال المدارس في سوريا وبشكل أساسي من قبل قوات النظام السوري كونها قوات مركزية وتتبع تسلسل هرمي صارم، كما طالبت روسيا بالتوقف عن حماية النظام السوري في مجلس الأمن الدولي وفي المجتمع الدولي، لأن الدولة السورية تتحول إلى دولة فاشلة في ظل استمرار بقاء هذا النظام.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ