وسط تخبط إعلامي .. "قسد" تفرض حظراً للتجوال ليومين متتاليين في دير الزور 
وسط تخبط إعلامي .. "قسد" تفرض حظراً للتجوال ليومين متتاليين في دير الزور 
● أخبار سورية ٢ سبتمبر ٢٠٢٣

وسط تخبط إعلامي .. "قسد" تفرض حظراً للتجوال ليومين متتاليين في دير الزور 

أعلنت ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية"، (قسد)، عن حظر للتجوال في منطقة دير الزور شرقي سوريا، لمدة يومين متتاليين، وبررت ذلك بـ "حماية المدنيين وممتلكاتهم من تخريب المجموعات المسلحة المرتزقة، ومنعهم من الاختباء ضمن تحركات المدنيين"، وفق كلامها.

وحسب بيان رسمي نقلته وسائل إعلاميّة تابعة لـ"قسد"، فإن فإن فرض حظر التجوال في منطقة دير الزور يبدأ اعتبار من صباح يوم السبت 2 أيلول، "نظراً للأوضاع الأمنية التي تمر بها قرى في شرق الدير الزور".

وبررت "قسد" فرض الحظر أيضا، "استغلال مجموعات مسلحة تابعة لبعض الأجهزة الأمنية التابعة للنظام وكذلك خلايا داعش لإحداث فتنة في المنطقة ومحاولة استجرار المدنيين إلى مخططاتهم القذرة".

وادعت "قسد"، سعيها إلى "حماية حياة المدنيين وممتلكاتهم من تخريب المجموعات المسلحة المرتزقة، ومنعهم من الاختباء ضمن تحركات المدنيين"، وذلك بعد أيام من إعلانها إطلاق عملية "تعزيز الأمن" في الضفة الشرقية لنهر الفرات في ريف دير الزور.

ورصد ناشطون في المنطقة الشرقية، وجود حالة من التخبط والفوضى الإعلامية بين صفوف ميليشيات "قسد"، وظهر ذلك في محادثات مسربة حول دعوات إلى تكثيف النشر عن المناطق التي تمكنت "قسد" من السيطرة عليها وانتزاعها من يد قوات العشائر.

وفي سياق متصل تظهر حالة التخبط الإعلامي من خلال تصريحات مسؤولي "قوات سوريا الديمقراطية"، (قسد) والأذرع الإعلامية التابعة لها، وسط تعدد التفسيرات والتأويلات والروايات المتناقضة في بعضها، ورغم تطور الصراع بشكل ملفت وانخراط المزيد من مقاتلي العشائر فيما لا تزال "قسد" تصر على رواية ملاحقة خلايا داعش والتهريب والفاسدين.

وحاول إعلام "قسد" الرسمي حشد العديد من المواقف العشائرية، حيث نقلت عن أحد وجهاء عشيرة شمر قوله: نؤكد على موقفنا الداعم لعملية تعزيز الأمن والوقوف إلى جانب "قسد"، وذكرت أن مجموعة من قبيلة البكارة أعلنت استعدادها لمواجهة مليشيات إيران والنظام ودعوا التحالف الدولي وقسد إلى لى تحرير قراهم، وفق تعبيرها.

هذا ولفتت مصادر إعلاميّة محلية إلى أن مقاتلي العشائر انتفضوا ضد ميليشيات "قسد" الانفصالية بسبب انتهاكاتها بحق أبناء المنطقة، عقب اندلاع الصراع بينها وبين مجلس دير الزور العسكري، على خلفية اعتقالها لقادة المجلس خلال كمين محكم في مدينة الحسكة قبل أيام.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ