وفد روسي يلتقي قيادات "قسد" في مطار القامشلي والأخيرة ترفض مطالبه
وفد روسي يلتقي قيادات "قسد" في مطار القامشلي والأخيرة ترفض مطالبه
● أخبار سورية ٢٨ يناير ٢٠٢٣

وفد روسي يلتقي قيادات "قسد" في مطار القامشلي.. ماذا طلب؟

كشفت مصادر كردية مطلعة، عن عقد اجتماع ضم وفد من قوات سوريا الديمقراطية، والقوات الروسية في مطار القامشلي، بهدف التفاوض للوصول لأي نتائج حول الأوضاع في مناطق شمال شرقي سوريا.

وقال المصدر وفق موقع "باسنيوز"، إن الوفد الروسي جدد مطلبه خلال اجتماع جرى الخميس في مطار القامشلي بتسليم منبج وتل رفعت شمال شرقي حلب إلى النظام السوري، ولفت إلى أن روسيا بدأت تضغط بشكل أكبر مع الحديث عن نية تركيا بشن عملية عسكرية جديدة في شمال البلاد.

وأوضح المصدر، أن" روسيا تضغط على (قسد) لتلبية مطالبها التي تتخلص في الانسحاب من المناطق الحدودية وتسليم الحدود مع تركيا كاملا للنظام السوري"، ولفت إلى أن " (قسد) رفضت مطالب الروس بتسليم أي بقعة للنظام من دون الاعتراف بخصوصية (قسد) ضمن جيش النظام وكذلك الاعتراف بالإدارة الذاتية".

وذكر المصدر أن "الروس يرفضون أية عملية عسكرية  في منبج فيما ترفض إيران اية عملية في تل رفعت لوجود بلدتي نبل والزهراء الشيعيتين هناك، ولهذا فإن هناك احتمال ضئيل أن تشن تركيا عملية عسكرية باتجاه كوباني".

وبين المصدر، أن "هناك نقاشات جدية مع التحالف الدولي بخصوص هذه المخاوف"، مؤكداً أن" قوات التحالف الدولي بدأت تهتم بشكل أكبر بـ (قسد) ومخاوفها في شمال البلاد".

وسبق أن رجح "مظلوم عبدي"، قائد (قسد)، في تصريحات أن تفضي المفاوضات الجارية حاليا بين الروس والأتراك والنظام السوري إلى مساومة أو صفقة بشأن شن عملية في كوباني.

وأوضح عبدي أنَّ لهم هدفين أساسيين في المنطقة "الأول الاعتراف بالإدارة الذاتية دستوريا والهدف الثاني أنَّ تستلم (قسد) وقوى الأمن الداخلي الملفين الأمني والعسكري في المنطقة تحت مظلة الجيش السوري في المستقبل. لدينا إيمان بهذا المشروع تحت العلم والحدود السورية" كما قال.

ورأي عبدي أنّه "من الصعب أنْ تقبل حكومة النظام الاعتراف بالإدارة الذاتية"، مشيراً إلى أنّه "من الممكن الوصول إلى حل مع دمشق في حال إذا أُخرجت تركيا من المعادلة كونها العائق الأكبر".

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ