تسجيل عشرات الإصابات بالتهاب الكبد إثر تداخل الصرف الصحي مع مياه الشرب بريف حماة
تسجيل عشرات الإصابات بالتهاب الكبد إثر تداخل الصرف الصحي مع مياه الشرب بريف حماة
● أخبار سورية ٣٠ أبريل ٢٠٢٣

تسجيل عشرات الإصابات بالتهاب الكبد إثر تداخل الصرف الصحي مع مياه الشرب بريف حماة

نقلت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد عن رئيس مجلس بلدة حيالين بريف مصياف التابعة لمحافظة حماة وسط  سوريا، قوله إن البلدة سجلت أكثر من 100 إصابة بالتهاب الكبد  بسبب تداخل الصرف الصحي مع مياه الشرب، في ظل تجاهل نظام الأسد تقديم أبسط الخدمات الأساسية.

وذكر رئيس بلدية "حيالين"، "علي خلوف"، من بين المصابين بالتهاب (كبد A) طلاب مدارس، والعدد قابل للزيادة، وقال إن سبب الإصابات يعود إلى وجود تداخل بين مياه مالحة مع مياه الشرب وذلك في القسم الغربي من القرية على طريق مصياف -القدموس بريف محافظة حماة وسط سوريا.

وقال رئيس دائرة برامج الصحة العامة في مديرية صحة حماة "سعد شومل"، حول تسجيل عشرات حالات التهاب الكبد في مصياف، إن الحالات بدأت في الـ 6 من نيسان بالحارة الغربية في "حيالين"، رغم وجود حالاتٍ فردية من قبل، ثم بدأت بالازدياد.

وأضاف، بعد العيد أبلغنا عن 30 حالة، وهو عددٌ تراكمي بين حالات شفيت وحالات جديدة، وأشار إلى أن التقنين الكهربائي أدّى إلى قلة ضخ المياه عبر آبار الشبكة ولمدة قد تصل لأسبوعين، ما جعل السكان يتجهون إلى الآبار الخاصة غير المراقبة، أو استخدام المياه من صهاريج غير آمنة.

كما برر المسؤول ذاته تردي خدمة الصرف الصحي والمياه بتأثير من الزلزال بسبب وجود خط عرضي في الطريق العام وتباعد الزفت فيه، وقد يكون حدث اختلاط لمياه الأمطار والصرف الصحي، وتحدث عن أخذ عيّنات عشوائية من كل المناطق في مصياف، والنتائج ستصدر اليوم الأحد، مع تخصيص تحاليل للكشف الفوري في المنطقة.

وكان أصيب أكثر من 75 مدني من أهالي منطقة وادي بردى بريف دمشق الغربي في 2020، بحالات تسمم ناجمة عن تلوث مياه الشرب في المنطقة، وتحولت شبكات الصرف الصحي المتهالكة إلى مصدر قلق وخوف للسكان في مناطق النظام حيث تساهم في انتشار الأمراض والأوبئة لا سيّما تلك التي تكون مكشوفة بدون أي عمليات إصلاح وصيانة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ