austin_tice
تقرير يوثق حصيلة عمليات "داعـ ـش" خلال النصف الأول من 2023
تقرير يوثق حصيلة عمليات "داعـ ـش" خلال النصف الأول من 2023
● أخبار سورية ٧ يوليو ٢٠٢٣

تقرير يوثق حصيلة عمليات "داعـ ـش" خلال النصف الأول من 2023

قُتل 363 شخصاً وجرح 189 آخرون، على يد تنظيم "داعش"، خلال النصف الأول من العام الجاري 2023، جرّاء 133 هجوم للتنظيم وفق تقرير نشرته "وكالة نورث برس" المقربة من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، علما أن التنظيم تبنى 63 هجمة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.

ووثقت الوكالة مقتل 262 شخصاً، وإصابة 112 آخرين، (بهجمات مباشرة لداعش)، بينهم 141 مدني، و37 من قوات "قسد"، و64 عنصراً من جيش نظام الأسد و20 من الميليشيات الموالية لإيران، كما أصيب 4 جنود أميركيين نتيجة هجمات التنظيم.

وحسب المصدر ذاته فإن (انفجارات مخلفات تنظيم داعش) أسفرت عن مقتل العشرات بينهم 8 سيدات، و15 طفل، وبلغ عدد القتلى العسكريين نتيجة الانفجارات 28 قتيلاً بينهم 11 من ميليشيات إيران، 6 من قسد، و10 عناصر من جيش نظام الأسد.

وذكرت الوكالة في تقريرها النصف سنوي أن التنظيم قام باختطاف 165 شخصاً بينهم نساء وأطفال، كما اتهمت التنظيم بشن هجمات في النصف الأول من العام، ضد جامعي الكمأة في البادية السورية وقدرت مقتل 155 شخصاً، بينهم عدد من العسكريين.

وتقول "نورث"، إن التقرير أن يعرض التقرير حصيلة ضحايا التنظيم ووتيرة نشاطه في سوريا خلال النصف السنوي الأول من العام الجاري، ويتضمن حصيلة هجمات التنظيم المباشرة، وما تسببه من انتهاكات لحقوق الإنسان، وحصيلة ما تسببه مخلفات الحرب والألغام والمتفجرات.

هذا وقدر التقرير تنفيذ قسد والتحالف الدولي والنظام السوري عدة حملات ضد عناصر التنظيم في النصف الأول من العام، بلغ عددها 95 عملية أمنية اعتقل خلالها 552 شخصاً متهمين بالانتماء للتنظيم وقتل 45 كما أصيب آخرين.

إلى ذلك كشف التحالف الدولي، مساء أمس الخميس 6 تموز الحالي، حصيلة عملياته في سوريا والعراق ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش، والتي أدت إلى مقتل 13 عنصراً واعتقال 21 آخرين، حسب تقديراته.

وكانت نشرت صحيفة "النبأ" التابعة لتنظيم "داعش"، ما قالت إنه "حصاد الأجناد 396"، حيث أعلنت عن نتائج هجمات التنظيم في مناطق انتشارها، وأشارت إلى تنفيذ 7 عمليات في سوريا، الأسبوع الفائت.

وتبنى إعلام التنظيم شن 3 هجمات بدير الزور، و2 في حماة وسط سوريا، واحد على طريق أثريا وآخر قرب بلدة عقيربات بريف حماة الشرقي وواحدة في الرقة ومثلها في الحسكة، ضد مواقع "قسد".

ورغم تبنى عدد من العمليات الأمنية والعسكرية خلال الأسبوع الماضي، لم يتطرق التنظيم إلى عدة عمليات اتهم بتنفيذها مؤخرا، في حين لم يعلق داعش على مقتل القيادي في التنظيم "أبو علي العراقي"، في بادية الصور الشرقية بريف دير الزور.

ويذكر أن معرفات إعلامية تابعة لتنظيم "داعش"، أعلنت مقتل وجرح عدد من عناصر من قوات سوريا الديمقراطية (قسد) وذلك خلال عمليات نفذتها خلايا التنظيم الأسبوع الفائت توزعت على محافظتي دير الزور والرقة شمال شرقي سوريا.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ