تقرير يوثق 23 قتـ ـيلاً نصفهم نساء وأطفال في السويداء خلال كانون الثاني 2024
تقرير يوثق 23 قتـ ـيلاً نصفهم نساء وأطفال في السويداء خلال كانون الثاني 2024
● أخبار سورية ٤ فبراير ٢٠٢٤

تقرير يوثق 23 قتـ ـيلاً نصفهم نساء وأطفال في السويداء خلال كانون الثاني 2024

وثق موقع "السويداء 24" المحلي، حصيلة الضحايا في المحافظة خلال شهر كانون الثاني الفائت، مسجلاً مقتل 23 شخصاً، وإصابة 9 آخرين، جرّاء حوادث عنف متفرقة شهدتها المحافظة، فضلاً عن توثيق 3 انتهاكات من عمليات خطف واحتجاز قسري، في نفس الشهر.

وسجّل فريق الرصد في الحصيلة الشهرية للعنف، مقتل 21 مدنياً، بينهم 8 نساء، و3 أطفال، و10 ذكور، قضوا في ظروف مختلفة، كما وثّق مقتل شخصين من جماعات تهريب المخدرات، يتحدران من محافظة السويداء، في اشتباكات على الحدود السورية الأردنية. 

ووفق الشبكة، تصدر الجيش الأردني المسؤولية عن أعلى حصيلة من الضحايا المدنيين، حيث تسببت غاراته الجوية على الأحياء السكنية في ريف السويداء، الشهر الفائت، بمقتل 14 مدنياً، بينهم طفلتان، و6 نساء بينهن 3 مسنات، فضلاً عن تدمير ما لا يقل عن 10 منازل. 

في حين وثقت الشبكة مقتل 3 مدنيين بظروف غامضة، على أيدي جهات لم تتمكن من تحديد هوياتها، كما سجلت مقتل امرأة مع جنينها في جريمة ارتكبت بذريعة الدفاع عن الشرف،  فضلاً عن توثيق حالتي انتحار، لشاب في الثلاثينات من عمره، ويافع لم يتجاوز الخامسة عشرة من العمر.
الانتهاكات 

رصدت السويداء 24 في الشهر الفائت، تعرّض 3 مدنيين للانتهاكات، التي تمثلت بعمليات خطف واحتجاز قسري، وسجل فريق الرصد في الشبكة جميع ضحايا الانتهاكات من المدنيين الذكور، الذين تعرضوا للاختطاف على أيدي فصائل محلية مسلحة، في 3 حوادث مختلفة. وقد جرى إطلاق سراحهم في نفس الشهر. 

ووثقت السويداء 24، ارتفاعاً ملحوظاً في عمليات امنية للفصائل المحلية المسلحة، التي تقول إنها تلاحق المتهمين بتجارة المخدرات وجرائم القتل والسلب والسرقة، حيث أقدمت تلك الفصائل على احتجاز أكثر من 10 أشخاص، وتسليمهم لفرع الأمن الجنائي، في ظل غياب الإطار القانوني لهذه الحوادث، نتيجة تخلي الجهات المعنية عن مسؤولياتها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ